التخطي إلى المحتوى

قام سمو الأمير الملكي خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين وكذلك أمير منطة مكة المكرمة بتكريم الفائزين بجوائر معرض جينيف للإبتكارات في مقر الإمارة بمدينة جدة، حيث تواجد عدداً كبيراً من الطلاب والطالبات في جامعة أم القرى مما شرفو الجامعة وكذلك المملكة العربية السعودية بحصولهم على جوائز الإمتياز في معرض جينيف الدولي للإبتكارات لعام 2021، حيث قامت المنظمة العالمة للملكية الفكرية من خلال (الإتصال المرئي)، بتنظيم المعرض الدولي للإبتكارات في مدينة جينيف خلال الفترة من 10-14 مارس 2021، سوف نتعرف في مقالنا هذا على أهم الإبتكارات التي أبدع بها عدداً من طلاب المملكة العربية السعودية.

 إبتكارات طلاب جامعة أم القرى الفائزين بمعرض جينيف لعام 2021

قام رئيس جامعة أم القرى الدكتور معدي القحطاني بتقديم التهنئة للطلاب والطالبات الفائزين، حيث أكد بأن هذا الإنجاز العلمي يعكس ما وصل إليه الطلاب داخل المملكة من مكانة علمية وعالمية، وتمنى لهم التوفيق ومزيداً من النجاح. حيث قام سمو الأمير خالد الفيصل بتكريم الطلاب وهم:

  • الطالب أمجاد البقمي: أنشأ مشروع (عصاك تدلك) للمكفوفين، ويوجد بها خاصية GPS وبالإمكان استخدامها من قبل المكفوف بالحساسات أو السماعة، واستخدمها عن طريق برنامج يوضع في جهاز المكفوف وتحديد المكان المقصود.
  • الطالب زياد المتين: صاحب مشروع (القفاز الرائع) الذي يترجم لغة الإشارة إلى لغة سمعية، تبثّ عن طريق السماعة الخارجية الموجودة بالقفاز، لتحسين التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية.
  • الطالبة داليا أبو ريا: صاحبة مشروع (الخدمة الطبية الذاتية) وهو جهاز طبي لصرف المسكنات – خافضات الحرارة – والأدوية الشهرية لتوفير الوقت والجهد على المرضى، ويتم صرف الأدوية عن طريق باركود تتم قراءته عبر جهاز الخدمة الذاتية الطبية.
  • الطالبان جهاد فلمبان وخليل مياجان: أصحاب مشروع (وحدة ضربات الشمس المتنقلة) وهو عبارة عن حقيبة تساعد في توفير الرعاية الطبية الطارئة لعلاج إصابات ضربات الشمس وتفادي المضاعفات الخطرة, وتحتوي الحقيبة على نقالة قابلة للطي، حيث يسهل فتحها وتركيبها لحماية المصاب من ضربات الشمس ورذاذات ماء تساعد على تبريد وترطيب الجسم لتجنب المضاعفات .
  • الطالب علي البركاتي: صاحب مشروع (السخان الذكي) ويقدم خدمة تطوير السخانات المياه المنزلية ليتم التحكم بها عن طريق تطبيق في الجوال يتيح إمكانية التحكم بمقدار درجة حرارة الماء والتشغيل والإيقاف حسب التوقيت والساعة التي يريد فيها المستخدم بدء عملية التسخين، مما يخفض استهلاك الكهرباء.
  • الطالبة سمر الجهني: صاحبة مشروع (نظام حماية التوصيلات الكهربائية من الحرائق) ويهدف لحمايتها من التلف وتقليل حدوث الحرائق الكهربائية من خلال منظومة الإلكترونية تتبع ارتفاع الحمل الكهربائي وإعادة النظام لحالته المستقرة بكفاءة تصل إلى 99.39% ويوفر النظام التواصل مع المستخدم من خلال شبكات Wife.
  • الطالبة رغد بغدادي: صاحبة مشروع (الحقنة الطبية الإلكترونية).