التخطي إلى المحتوى


أطلق الجهاز الوطني للإيرادات نظام العلامة المميزة (الطوابع الرقمية)، والذي يهدف إلى تتبع السلع الانتقائية من مرحلة التصنيع وصولًا إلى نقطة الاستهلاك.

ويتم بموجب هذا النظام الرقابي وضع طابع رقمي مخصص يحتوي على مميزات ورموز أمنية على السلع الانتقائية لضمان حماية المستهلك من مخاطر استخدام السلع غير الشرعية والمتدنية الجودة.

وبيّن الجهاز الوطني للإيرادات أنّ نظام الطوابع الرقمية سيعمل من خلال عملية مسح الطابع الرقمي الملصق على العبوة عند منافذ المملكة للتأكد من أن المنتجات أصلية، حيث يسهم ذلك في ضمان حماية المستهلك من تداول السلع المزورة وغير القانونية مما يعزز مصداقية المتاجرة بتلك السلع والحد من حالات تهريبها داخل مملكة البحرين، مع ضمان التحصيل الفعال للإيرادات الحكومية. بالإضافة إلى أن هذه الطوابع الرقمية ستمكّن المستهلكين من التعرف على بيانات المنتج والتحقق من أن المنتجات أصلية.

وتابع الجهاز بأنه سيتم تطبيق نظام الطوابع الرقمية مبدئيًا على منتجات السجائر، ليتم في الفترة اللاحقة توسيع نطاق تطبيق النظام، وذلك بالتنسيق والتعاون المشترك مع كل من شؤون الجمارك بوزارة الداخلية، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ووزارة الصحة، وذلك بهدف ضمان اتخاذ التدابير اللازمة والتأكد من التطبيق السليم لهذا النظام.

وذكر الجهاز الوطني للإيرادات أن التسجيل في نظام الطوابع الرقمية معني بالخاضعين للانتقائية من مستوردي منتجات التبغ والمؤسسات ذات الصلة في سلسلة التوريد بدءًا من الإنتاج والاستيراد حتى طرح المنتجات في الأسواق المحلية في مملكة البحرين.

وأشار الجهاز إلى أن تطبيق نظام الطوابع الرقمية في مملكة البحرين يشمل 3 مراحل حيث بدأت المرحلة الأولى اعتباراً من 11 مارس 2022 الخاصة باستقبال طلبات الطوابع الرقمية من قبل الخاضعين للانتقائية المسجلين لدى الجهاز الوطني للإيرادات وذلك عبر نظام إلكتروني خاص مع السماح بتداول المنتجات التي لا تحتوي على طوابع في الأسواق المحلية، وتليها مرحلة التطبيق على منتجات السجائر المستوردة، ويجب على المستوردين في هذه المرحلة التأكد من أن تكون كافة منتجات السجائر التي تصل إلى منافذ مملكة البحرين للتخليص الجمركي تحمل الطوابع الرقمية، أما المرحلة الأخيرة فهي مرحلة التطبيق داخل الأسواق المحلية حيث يُمنع في هذه المرحلة تداول أي من منتجات السجائر التي لا تحتوي على الطوابع الرقمية. كما يجب إعادة أي منتجات سجائر لا تحمل الطوابع الرقمية في سلسلة التوريد ليتم إتلافها أو نقلها للبيع خارج مملكة البحرين.

وضمن الجهود الحثيثة للجهاز الوطني للإيرادات في نشر الوعي فيما يتعلق بتطبيق نظام الطوابع الرقمية وضمان إلمام الأطراف المعنية بحيثياتها، تمّ عقد ورشتي عمل بحضور ممثلين عن موردي ومصنعي منتجات السجائر، لضمان نجاح تطبيق النظام عبر مراحله المختلفة، وذلك بالتعاون مع شركة «دي لا رو»، وهي شركة عالمية رائدة في نظام الطوابع الرقمية، وذلك للتعريف بنظام الطوابع الرقمية واستعراض آليات تطبيقه والجوانب الفنية والتنظيمية المتصلة به، إلى جانب تقديم كافة المعلومات التي تُسهم في تحقيق أقصى درجات الكفاءة والفاعلية، والرد المباشر على كافة الاستفسارات المعنية بذلك.

وجدد الجهاز الوطني للإيرادات دعوة المستهلكين وقطاع الأعمال للتواصل مع مركز الاتصال وطرح الاستفسارات حول كل ما يتعلق بنظام الطوابع الرقمية على الرقم 80008001 للتحدث مع أحد ممثلي خدمة العملاء المتواجدين على مدار الساعة، وطوال أيام الأسبوع أو عبر البريد الإلكتروني [email protected] ، إضافة إلى الاستفادة من المعلومات المفصلة المتاحة على الموقع الإلكتروني للجهاز الوطني للإيرادات www.nbr.gov.bh، مشيراً إلى أنه بالإمكان كذلك الاطلاع على المعلومات التي ينشرها الجهاز باستمرار من خلال حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر وانستغرام ويوتيوب» @BahrainNBR .



Source link

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.