التخطي إلى المحتوى
رواية «الحجر الأسود».. التجريب في استكناه التاريخ 1 – 2

أول ما يطالعنا هو العنوان الملفت لرواية «الحجر الأسود»، وهنا يمكن الإشارة إلى تعمد الكاتب اختيار عناوين بارزة مقدسة لدى عامة المسلمين، ومن قبلها «خطيئة السرداب» الذي يشير لسرداب الغيبة، وهو آخر مكان رؤي فيه المهدي المنتظر للفرقة الإمامية، مع إضافة الخطيئة له ليزيد من شدة تشويق القارئ له، وتدور فكرتها الرئيسة حول تأصيل فكرة توالد الإرهاب الحالي المتمثل في عقيدة الدولة الإسلامية، فهو ينبع من جذور بارزة غذَّتها دول دموية قامت على جماجم الأبرياء، هي دولة القرامطة التي قامت في إقليم البحرين قديمًا الممتد من البصرة شمالاً حتى عمان جنوبًا متضمنًا هجر والأحساء والقطيف وجزيرة أوال وتوابعها.
ويبدو التحضير الجيد لسرد الأحداث التي قامت عليه هذه الرواية التاريخية، وقد درج رسول درويش على إضافة قائمة بأبرز المصادر التي رجع لها في كتابته للرواية، وربما أراد بذلك ترسيخ عرف جديد، ليبين حرصه على مصداقية استقاء معلوماته، أو أنه يريد أن يقنع المتلقي بواقعية أحداثها، واستغل أبرز حدث وهو سرقة «الحجر الأسود» من بيت الله الحرام الذي قام به القرامطة وسمى به روايته.
رواية الحجر الأسود كتبت بطريقة تعدد الرواة، وقد قام فيها الروائي بخلق شخصيات معاصرة، وربط بينها وبين شخصيات تاريخية في محاولة جادة لربط الماضي بالحاضر وقراءة المستقبل. وقد تكونت الرواية من 309 صفحات، بدأت بمقدمة وانتهت بخاتمة تحت مسمى كلمة أخيرة وعتبات ختامية شملت أبرز المصادر التاريخية، التي رجع لها الكاتب لإصدار منتجه الأدبي والثقافي.
بدأت الرواية بنهاية قبل أن تلج في الفصل الأول أشار فيها الروائي إلى شخصية الزَّفت، الإرهابي المتشدد، المنتمي لما يسمى الدولة الإسلامية «داعش»، وقد قام بعملية بربرية همجية تبرز وحشيته، بتفخيخ فلذة كبده إسلام ذات التسع سنوات؛ لتقوم بتفجير نفسها في مكان مقدس، ووسط المصلين في المسجد الكبير، الذي لم يحدد مكانه، وفي يوم مقدس وهو يوم الجمعة، وبعيد السجدة الأولى، وكأنه يشير لقاتل علي بن أبي طالب، الذي باغته فيه ابن ملجم في مسجد الكوفة في ذات الموقع من الصلاة، وقد راح ضحية ذلك التفجير الحاقد عشرات القتلى ومئات الجرحى، من بينهم والد الشخصية الرئيسة المعاصرة عهود السادة، وقد دخل في غيبوبة طويلة، حتى نهاية الرواية عندما أعلن فيها عن رحيله. ولم يكتف الإرهابي بذلك، بل أبدى استعداده لتقديم أختها إيمان ذات السبع سنوات، وأجزم أن الكاتب قام باختيار الأعمار وجنس الأطفال؛ ليبين مدى قسوة هؤلاء القوم الذين تجردوا من الإنسانية.
قسمت الرواية إلى ثلاثة فصول، كان لعهود السادة الشخصية المعاصرة الدور الأبرز في صياغة حكاية السرد، فعن طريق تواصلها مع تطبيق الحجر الأسود تدخل عالم القرامطة، وتتواصل مع أبرز شخصياتها، وقد لعبت دور المحايد، مع أن الكاتب حاول أن يعطي شخصيتها بعدًا آخر، عندما اختلق علاقة حب بين الطاهر السماوي (القرمطي) وبينها، حب قلبي يتجاوز الجسد، قادر على عبور التاريخ، فكان يتغزل فيها بين فينة وأخرى، مع ملاحظة التباعد الزماني الشاسع بينهما، والذي يتجاوز ألف ومائة عام، إلا أنها انفصلت عنه، عندما علمت بجرائمه الكبيرة التي يندى لها جبين الإنسانية، فخلق ذلك حاجزًا بينها وبين قلبها، وكان تهدف من خلال تواصلها هو الوقوف على الدوافع الأساسية عند جماعات التكفير للقيام بجرائمهم، والخصائص المشتركة وأوجه الشبه بين داعش والقرامطة، لتتوصل لمفتعل الجريمة النكراء، وعلى وجه الخصوص أبيها الذي أغمي عليه جراء التفجير.
إلا إن الكاتب سبق وعرض تحقيق موازي يقوم به مدير الأمن العام اللواء جان الثريا، والذي أطل، وأبدى أساه وتعزيته لأهالي القتلى والجرحى، ثم عرض مكافأة بخيسة الثمن، لا تتعدى ألف دولار، لكل من يدلي بمعلومات تفيد التحقيق، وعشرة آلاف دولار لمن يسهم في إلقاء القبض عليه، والذي جاء اعتراض سعيد عليه بكسر ريموت التلفزيون. راجع صفحة 27. لكنه بعد أيام معدودة عاد والتقى بالأهالي في أحد فنادق العاصمة، وقدم لهم تعازيه وتعازي القيادة، أكد إلقاء القبض على الجناة، التي اتهم فيها بعض الدول المارقة بمساندتهم، وأكد رغبته بالاجتماع مع أهالي الضحايا، الذي جاء سريعًا على هامش اللقاء، أكدت فيه التحريات توصلها إلى أنه لا يوجد جريمة مخطط لها، بل ما حدث كله قضاء وقدر، وما أصاب المسجد ليس إلا هزة أرضية أدت إلى سقوط المسجد على المصلين، مما أدى إلى سخرية الحضور وتذمرهم وانسحابهم راجع صفحة 39-41. إلا أن الكاتب فضل عدم تحديد مكان الحدث، واكتفى بالإشارة إليه من بعيد، وهذا يجرنا للحديث حول المسكوت عنه.

زمان الرواية:
راعت الرواية الوقوف بين زمين للسرد زمن حاضر يصادف عام 1437هـ أي عام 2016م، وزمن سابق يبدأ 294 هـ، وينتهي عام 317هـ. وكانت تتنقل بينهما، إلا أنها أعطت جل اهتمامها للزمن الماضي، وربما يعد ذلك من بعض المآخذ على النص الروائي.

مكان الرواية:
مكانها الحالي العاصمة لبلد غير محدد، أما في الزمن الماضي فشملت بشكل رئيس أقليم البحرين بما يشتمل عليه من هجر والاحساء والقطيف وجزيرة أوال وتوابعها، العراق فارس، سوريا، مصر.

الشخوص:
قسم الروائي الشخصيات إلى ثلاثة أنواع أولها شخصيات معاصرة وهي تشمل أبوسعيد الذي راح ضحية التفجير، وابنه الأكبر سعيد، والأوسط خليل الذي تحول لشخصية من ذوي الاحتياجات الخاصة نتيجة إصابته عند مشاهدة تحدي تفحيط السيارات، وهنا لفتة تربوية للالتفات للأبناء، والابن الأصغر في الصف الثاني الابتدائي، والذي أطلقت عليه أم سعيد وأبوه «لولي»، ثم عهود إبراهيم السادة، وهي جامعية متخصصة في دراسة علم الاجتماع، وهي أبرز شخصية أقحمتنا في التاريخ من خلال تطبيق الحجر الأسود.
بالإضافة لشخصية الإرهابي الزفت وابنتيه وزوجته، أما الشخصيات التاريخية فأبرزها شخصية السماوي الجنابي، الذي اتخذ نفسه ممثلاً عن المهدي المتنظر، ثم ادعى حلوله فيه، حتى إذا حضره الموت أوصاهم بأن يلاحظوا قيامته، وعودته، وكانه يشير لعقيدة عودة المسيح، والذي طعنه خادمه الرومي الصقلي بخنجر في قلبه، وذلك تنفيذًا لوصيته بأنهم إذا لم يعرفوه حال موته يضربوا عنقه، وبعد اكتشافهم لفعلته النكراء، أمر طاهر بقتله وحرقه.
ثم شخصية الطاهر السماوي الذي ولد 294هـ، وتوفي 322هـ، وهي الشخصية التنفيذية والقيادة العسكرية الأبرز التي قامت بمجازر يندى لها الجبين، وشخصية الأهوازي العابد الزاهد الذي يأتيهم بالتعاليم. وشخصية الحمدان، وهي أقرب لشخصية الوالي، وهو المشهور باسم قرمط، وشخصية العبدان وشخصية أبي الهيجاء وهو قائد عسكري عنيف أودع في غياهب السجن في عهد العباسيين، وقام المقتدر العباسي الذي تدور أغلب احداث الرواية في عهده، بإخراجه وعقد معه اتفاقا أن يقف في وجه الطاهر السماوي، لكن وقع في الأسر، واستغله الطاهر لعقد صلح مع المقتدر، وشخصية الداهية يوسف ابن أبي التاج، وهو قائد جيوش المقتدر لتحرير الكوفة والبصرة من أتباع الطاهر، راجع صفحة 184. وشخصية زكري الفارسي الذي أصبح له مكانة عظيمة بتواصله مع السماء، والذي حرف عقيدتهم، وشخصية القاهر الذي جاء خلفًا للمقتدر، والأعصم ابن أخ الطاهر السماوي والذي يبدأ دوره الرئيس من صفحة 272 حتى نهاية الرواية، والذي حاول تصحيح أخطاء عمه الطاهر بمساعدة وتشجيع من عهود السادة.

قد يهمك أيضاً :-

  1. مصدر أمني يكشف حقيقة وفاة شخص داخل قسم شرطة الساحل نتيجة التعذيب
  2. الجمهور المصري شغوف بالكرة.. والتاريخ المشرف سبب قبولي تدريب المنتخب الأوليمبي
  3. فيضان يودي بحياة 4 أشخاص في الصين
  4. لو تعرضتِ للابتزاز.. تعرفي على خطوات وطرق الإبلاغ عن جرائم الإنترنت
  5. سواريش يعلن قائمة الأهلي لمواجهة مصر المقاصة في كأس مصر