التخطي إلى المحتوى
لا يوم كيومك يا ابا عبدالله من القائل

لا يوم كيومك يا ابا عبدالله من القائل لهذه الجملة الشهيرة التي بدأ استذكارها مع اقتراب نهاية العام الهجري 1443، وبداية عام جديد، وسيكون أول شهر في العام الجديد هو شهر محرم، الذي وقعت فيه حادثة كربلاء، و في سطور مقاله التالي سوف يجيب على التساؤل السابق، معرفًا بالقائل.

لا يوم كيومك يا ابا عبدالله من القائل

قالها الإمام الحسن بن علي وهو على فراش الموت مخاطبًا أخيه الإمام الحسين، والذي كان متجهًا إلى أخيه يبكي لما حل به من مصاب، وبقيت هذه الجملة خالدة وتحمل الكثير من الدلالات عن هذه الواقعة حتى يومنا هذا، وقد قال الإمام الحسن هذه الجملة وهو يصارع الموت، وكانت تدل على أن ما سوف يصيب الحسين المكنى بأبي عبد الله سيكون أعظم وأشد قسوةً؛ مما شهده وأودى بحياته.

شاهد أيضًا: في اي عام ولد الامام الحسن

من هو الحسن بن علي

الحسن والحسين هم أبناء الإمام علي بن أبي طالب، وزوجته فاطمة الزهراء ابنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، حيث ولد الحسن المكنى بأبي محمد في 15 رمضان من العام الثالث للهجرة، وهو الإمام الثاني عند المسلمين الشيعة، وتوفي في عام 47 للهجرة، أما الإمام الحسين المكنى بأبي عبد الله فهو من مواليد 3 من شهر شعبان في السنة الرابعة للهجرة، وهو ثالث أئمة المسلمين الشيعة، استشهد في اليوم العاشر من شهر محرم لعام 61 للهجرة، وسمي بأبي الشهداء، وقد أطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم على سبطيه لقب سيدا أهل الجنة في أحد الأحاديث النبوية التي رويت عنه، وهذا خير دليل وشاهد على مكانة وعظمة الإمامين عند النبي وعند الله سبحانه وتعالى.[1]

وفي ختام هذا المقال تكون قد تم توضيح لا يوم كيومك يا ابا عبدالله من القائل، مع توضيح معنى هذه العبارة والحادثة التي وقعت حينها، والتعريف بيوم كربلاء، بالإضافة إلى التعريف بسبطي رسول الله الحسن والحسين عليهما السلام.

المراجع

  1. ^
    islamweb.net , الحسن والحسين سبطا رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانتاه , 29/07/2022

قد يهمك أيضاً :-

  1. حبس صاحب عقار لاتهامه بقتل شاب في المرج
  2. 3 طرق لتعيين محافظ البنك المركزي الجديد.. الدعوة لعقد جلسة طارئة لمجلس النواب.. يحل أقدم نواب المحافظ.. تكليف رئاسي لأحد الأشخاص للقيام بالأعمال لمدة مؤقتة
  3. هيرميس تعلن إتمام الإصدار الثاني بـ532.6 مليون جنيه ضمن برنامج سندات توريق لصالح ڤاليو
  4. الصحة تعلن إطلاق قوافل طبية للكشف والعلاج مجانا في 14 محافظة
  5. رئيس الوزراء يتفقد مشروع تطوير حلقة السمك بالإسكندرية