التخطي إلى المحتوى
مقموعو الحرية | العربي نيوز

منذ أن كنا صغارًا كان أبي يحدثنا عن كل أمرٍ سنقوم به في إجازة نهاية الأسبوع وكذلك في العطل الصيفية عندما نسافر للمناطق التي نحب، كنا نخطط معاً لترتيب جدول الأنشطة التي سنقوم بها، إنني لا أنسى تلك اللحظات التي كنا نجلس فيها على طاولة الفندق لنكتب المناطق التي نرغب بزيارتها وكل ما نرغب بالقيام به.

لقد علمنا والدي الحوار، وكان ذلك أجمل شيء تعلمته منه لأنني كبرت وأدركت بأن تبادل الآراء في الأسرة واستقاء مشورة أعضائها يسهم اسهامًا كبيرًا في إنشاء أسرة تقدر الآخرين وتنصت باحترام لكل رأي وقرار.

ولكن ماذا لو كانت الأوامر والقرارات تُفرض في الأسرة من قبل أحد الأشخاص على الجميع؟ هنا نكون بصدد ما يسمى بقانون السلطة وقمع الحرية.

يعتبر هذا القانون من أسوأ القوانين التي تتبناها بعض الأسر ظنًا منها أن هذا النهج سينتج أبناء مطيعين خاضعين للأوامر بكل حب واقتناع، وفي الحقيقة فإن هؤلاء الأبناء إما أن يمتثلون لتلك الأوامر خوفًا أو أنهم سيكونون أشخاصا متمردين.

غالبًا ما تكون هذه الأسر قد اتخذت أساليب القسوة والعنف لتربية أبنائها وتسيير أفرادها، فيصبح أبناؤها غير قادرين على ممارسة شخصياتهم الحقيقية خوفًا من تلك السلطة والنتائج المترتبة عليها من عقاب وتوبيخ، كما تحرمهم هذه الأساليب من حرية التعبير عما يحبون أو يبغضون، فيكونون أشخاصا غير قادرين على تكوين آرائهم الشخصية مستقبلاً لأنهم لا يستطيعون أن يكونوا مسؤولين عن تلك الآراء

خوفًا وكرهًا. كما أنهم يصبحون أشخاصا بلا هوية، لا تحكمهم قناعات ولا مبادئ، مسيّرين معرضين لأي تأثير خارجي.

ماذا لو اتخذت الأسرة أسلوب المشاركة والحوار؟

إن تبادل الآراء والتحاور لمناقشة القضايا التي تتعرض لها الأسرة أو أحد أفرادها لهو معيار أساسي يعكس تحضر هذه الأسرة ويحفّها بالأمان والراحة، لأن هذه الأسرة لا تجرد أفرادها من هويتهم وتسلخ شخصياتهم إنما تمنحهم المساحة الآمنة لإبداء آراءهم بكل أريحية، كما أن هذا النهج يعزز ثقة الفرد في الأسرة وينعكس على مسيرته في هذه الحياة فيصبح شخصا واثقا من نفسه وقراراته.

بقطرات الماء تتدفق الينابيع وبقطرات الماء تتكسر الصخور.

الماء هو الماء.. في انسيابيته وسيلانه ولكنه قد يروي بقاع الأرض جُلها من الخير الوفير وقد يفتت من قوته كل شيء.

دمتم في خير

نوف محمد الذوادي

باحثة في الشأن القانوني والاجتماعي

قد يهمك أيضاً :-

  1. وفد من قيادات الأزهر يزور مصابي كنيسة الجيزة
  2. انتشال جثة شاب غرق في نهر النيل بمنشأة القناطر
  3. لحظة معاينة النائب العام موقع حادث كنيسة أبو سيفين بإمبابة
  4. صب البنزين علي النار.. الكونجرس الأمريكي في زيارة جديدة لتايوان والصين تصعد عسكريا
  5. حمزة الجمل يشيد بثنائي منتخب الشباب بعد كأس العرب