التخطي إلى المحتوى
السيسي البوعينين: يشيد بمضامين كلمة جلالة الملك المعظم في قمة «جدة» | العربي نيوز

أشاد المهندس محمد إبراهيم السيسي البوعينين رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب، بمضامين الكلمة السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، خلال قمة جدة للأمن والتنمية، التي أقيمت بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية حفظه الله ورعاه.

مؤكدا السيسي أن كلمة جلالة الملك المعظم أيده الله، جاءت شاملة لكافة التطلعات والتحديات بروئ مستقبلية ثاقبة، انطلاقا من تعزيز العلاقات الاستراتيجية التاريخية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وضرورة بناء مرحلة جديدة من التعاون في كافة المسارات، وفقا للتطورات والمستجدات، المتعلقة بالأمن والتنمية معا.

ومثمنا السيسي حرص جلالة الملك المعظم للعمل المشترك نحو تدارس الحلول لتحقيق السلام والتنمية لكافة شعوب الشرق الأوسط بمواجهة مشتركة للتحديات التي تهدد الاستقرار الإقليمي والأمن والسلم الدوليين والمصالح العالمية.

ومنوها السيسي بالإشارة الرفيعة لجلالة الملك المعظم المعبرة عن الموقف البحريني التاريخي الراسخ في حل القضية الفلسطينية، وفق تسوية عادلة ودائمة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وفقا لحل الدولتين ومبادرة السلام العربية، وخلق الفرص الاقتصادية الواعدة والمستدامة للشعب الفلسطيني الشقيق ومشاركته الفعلية في تنمية شاملة الأبعاد، بجانب التوصل الى تسوية سياسية للأزمة اليمنية ومواصلة الدعم الانساني والتنموي للشعب اليمني.

وأضاف السيسي أن دعوة جلالة الملك المعظم لتوحيد الجهود من أجل وقف خطر التدخل المباشر في الشئون الداخلية، الذي يَخل بالمبادئ والحقوق المكفولة بالقوانين الدولية، هي دعوة بالغة الأهمية والضرورة للأمن والتنمية معا، مع احترام سيادة الدول وقيمها الدينية والثقافية، ونهجها الحضاري في احترام الآخر والتسامح والتعايش السلمي، بجانب مواصلة الجهود المشتركة لجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، ومحاربة الارهاب والفكر المتعصب وتنظيماته المتطرفة الخارجة عن القانون.

وأوضح السيسي أن تأكيد جلالة الملك المعظم على أهمية استمرارية عمل القوات البحرية المشتركة وتفعيل قوات واجب مشتركة اضافية بالنظر إلى دورها المحوري في حماية الملاحة الدولية وتأمين امدادات النفط والتجارة العالمية عبر مضيق هرمز وباب المندب، والتعاون المثمر والبناء بين قواتنا البحرية الباسلة والأسطول الخامس للبحرية الأمريكية لما يزيد عن خمسة وسبعين عاماً من مملكة البحرين.. هو جزء لا يتجزأ من الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي الذي يستدعي التعاون والتضامن والعمل المشترك الفاعل.

مؤكدا تأييد المجلس النيابي لما جاء في الكلمة السامية بشأن أهمية المزيد من الدعم للجهود الرامية لاستقرار أسعار الطاقة العالمية، ودعم النمو الاقتصادي العالمي ومواجهة تضخم الأسعار، وتشجيع جميع مبادرات تصدير الحبوب والقمح وغيرها لتأمين وصولها للأسواق العالمية وتفعيل مبادرات لدعم الدول المتضررة تحقيقاً للأمن الغذائي.

ومعربا السيسي عن إيمان وثقة الجميع بأن تسفر قمة جدة بنتائج فاعلة ومثمرة وبناءة، قائمة على مواصلة التعاون المشترك، وتحقيق تطلعات الدول والشعوب، وفي مقدمتها الأمن والتنمية، من أجل الحاضر والمستقبل.

قد يهمك أيضاً :-

  1. تين هاج يحقق رقما سلبيا غائبا عن مانشستر يونايتد منذ 101 عام
  2. قضايا الدولة توزع جوائز مسابقة وقف الدكتور الفنجري
  3. تنسيق الجامعات 2022.. الحد الأدنى لكليات الهندسة العام الماضي
  4. إصابة ربة منزل وشقيقها في مشاجرة بسبب الخلافات الزوجية ببنها
  5. السر في فتوى الخميني.. المعارضة الإيرانية تحمل طهران مسؤولية الاعتداء على سلمان رشدي