التخطي إلى المحتوى
متى تقرأ سورة الكهف | العربي نيوز

متى تقرأ سورة الكهف؟ سورة الكهف هي من السور العظيمة التي ورد فيها عدد من القصص والعِبر المهمة، والتي فيها توجيه للمسلم في كل ظروف حياته وتعاملاته، وفي مقالنا التالي سوف نتعرّف على متى يقرأ المسلم سورة الكهف؟ وأفضل الأوقات لقراءتها؟

متى تقرأ سورة الكهف

يمكن للمسلم أن يقرأ سورة الكهف في أي وقت من اليوم، في الليل أو في النهار في الصباح أو في المساء، في أول اليوم أو في آخره أو في أو وسطه، قبل الصلوات المفروضة أو بعدها، هذا كلّه جائز، وقد ثبت عن بعض الصحابة أنهم كانو يقرأون سورة الكهف يوم الجمعة، فإذا قرأها المسلم يوم الجمعة، فذلك حسن أيضًا، ويمكن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة في ليلة الجمعة أو في يومها، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس، وتنتهي يوم الجمعة بغروب الشمس، فيكون أفضل وقت لقراءتها من وقت غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة، قال المناوي: “المقصود بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة، أن المراد اليوم بليلته، والليلة بيومها”، فيندب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلة الجمعة كما نصّ عليه الشافعي رضي الله عنه.[1]

شاهد أيضًا: فضل حفظ اول عشر ايات من سورة الكهف

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ورد عدد من الأحاديث النبوية الشريفة في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فهي لها عدد من الفضائل، لذا يجب أن يلتزم المسلم قراءتها يوم الجمعة، ويجوز كذلك قراءتها في غير يوم الجمعة في أي وقت، ومن فضائل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة نذكر:[2]

  • من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة، أضاء الله تعالى له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق، وقد دل على ذلك حديث أبو سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ ليلةَ الجمعةِ ، أضاءَ لَهُ منَ النُّورِ فيما بينَهُ وبينَ البَيتِ العَتيقِ)[3].
  • من قرأ سورة الكهف أضاء الله تعالى من النور ما بين الجمعتين، وقد دل على ذلك حديث أبو سعيد الخدري قال: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ)[4].
  • من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سوف يسطع له نور من بين قدميه إلى السماء العلا، وقد دل على ذلك حديث عبدالله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ في يومِ الجمعةِ ، سَطعَ لَهُ نورٌ مِن تحتِ قدمِهِ إلى عَنانِ السَّماءِ ، يضيءُ لَهُ يومَ القيامةِ ، وغُفِرَ لَهُ ما بينَ الجمعتينِ)[5].
  • الوقاية من فتن الدنيا، فقراءة سورة الكهف تضم لصاحبها الوقاية من فتن الدنيا المختلفة، لما تحتويه السورة من حكم ومواعظ عظيمة تستعرض بعض الفتن التي تطال الإنسان في حياته، ومن أبرز الفتن التي تواجه الإنسان: فتنة المال، فتنة العلم، فتنة الدين، فتنة المُلك والسلطة، فيعرف المسلم كيف يتّقي شر هذه الفتن من قراءته لسورة الكهف.
  • قراءة سورة الكهف سبب في الوقاية من فتنة المسيح الدجال، لأن فيها عدد من الآيات التي تذكر التواضع لله، والإخلاص له، ومعرفة حقيقة الدنيا، وهذه كلها سبل وقايا من فتنة الدجال.

شاهد أيضًا: سبب نزول سورة الكهف وفضلها .. مضامين سورة الكهف

في الختام نكون قد تعرفنا على متى تقرأ سورة الكهف؟ فسورة الكهف ليس هناك وقت معين لقراءتها، فيمكن أن نقرأها في الليل أو في النهار، في الصباح أو في المساء، في يوم الجمعة وفي غيره من الأيام، وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة لها عدد من الفضائل والمزايا، وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يقرأونها يوم الجمعة.

المراجع

  1. ^
    binbaz.org.sa , وقت قراءة سورة الكهف , 15/07/2022
  2. ^
    islamqa.info , وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة , 15
  3. ^
    تحفة المحتاج ,  أبو سعيد الخدري ، ابن الملقن،تحفة المحتاج ، 1/522 ، صحيح أو حسن
  4. ^
    الجامع الصغير ,  أبو سعيد ، السيوطي ،الجامع الصغير ،8910 ،صحيح 
  5. ^
    الترغيب والترهيب , عبدالله بن عمر ، المنذري ، الترغيب والترهيب ،1/354 ، إسناده لا بأس به

قد يهمك أيضاً :-

  1. بعد تصريحات لبيب عن خطاب إيقاف قيد الزمالك.. "عبدالفضيل": كده الأمور واضحة
  2. اختتام الأنشطة الصيفية بمدارس الإسكندرية
  3. حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا الخميس 18-8-2022 في مصر
  4. مركز تحديث الصناعة يشهد مراسم إطلاق جائزة مواجهة التغير المناخي في أفريقيا
  5. استمرار حبس المتهمة بقتل زوجها بالاشتراك مع آخرين بكرداسة