التخطي إلى المحتوى
اين يوجد فيتامين أ | العربي نيوز

اين يوجد فيتامين أ؟ وما أهم مصادره، يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية للجسم، إذ يعود بمجموعة من التأثيرات الإيجابية والفوائد المهمة على الجسم، كما يتظاهر نقصه بأعراض وعلامات مزعجة وغير مرغوبة تدفع المريض إلى مراجعة الطبيب للحصول على النصائح والمركبات الدوائية المناسبة، فاين يوجد فيتامين أ؟ هذا ما سيتم التطرق إليه من خلال في هذا المقال.

اين يوجد فيتامين أ

اين يوجد فيتامين أ وما أهم الفواكه والأعشاب الغنية به، يمكن القول بأن فيتامين أ من الفيتامينات المهمة للجسم وبالتالي يجب الحفاظ على وارد يومي منه يتناسب مع حاجة الجسم حيث يوجد في الأصناف التالية:[1]

  • البطاطس الحلوة: تحتوي البطاطس الحلوة على كميات كبيرة من فيتامين أ لذلك تعتبر المصدر المثالي للحصول على حاجة الجسم منه، يتوجد فيتامين أ ضمن البطاطس الحلوة على شكل مركب بيتا كاروتين الذي يمتلك أهمية خاصة في محاربة الخلايا السرطانية والوقاية من تطور الشذوذات الخلوية بمختلف أشكالها.
  • الجزر: يعتبر الجزر من المصادر الرئيسية لفيتامين أ بالإضافة إلى احتوائه على خليط مميز من الفيتامينات والمعادن المتنوعة، يشتهر الجزر بطعمه المميز الذي يشجع الكثيرين على تناوله وتضمينه في النظام الغذائي الخاص بهم.
  • الفلفل الأحمر: يحتوي الفلفل الأحمر على فيتامين أ بكميات مقبولة وبالتالي يساعد التناول المتكرر له على زيادة محتوى الجسم من الفيتامين السابق والحصول على الفوائد المتعلقة به.
  • السبانخ: تعد السبانخ من الخضراوات المفيدة إلى أبعد الحدود حيث تحتوي على نسبة عالية من الحديد والمغنيزيوم بالإضافة إلى فيتامين أ الذي يتواجد على شكل طليعة فيتامين أ (Provitamin A)، وينصح أطباء الأعشاب بتناول السبانخ غير المطبوخة بشكل تام للحصول على فائدة أكبر.
  • البروكلي: يعتبر البروكلي من الخضار الصحيّة، إذ يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم؛ ولذلك يُنصح بإدخاله إلى معظم الأنظمة الغذائية، ومن الجدير بالذكر بأن ما يعادل نصف كوب من البروكلي يقدّم للجسم ربع الحصة اليومية اللازمة له من فيتامين أ مما يجعله مصدراً مهم من مصادر هذا الفيتامين.
  • المانغا: تعتبر فاكهة المانغا من أهم الفواكه الحاوية على فيتامين أ، وبالتالي ينصح معظم الأطباء مرضاهم الذين يعانون من أعراض نقص فيتامين أ بتناول المانغا بشكل متكرر، ويجب التنويه إلى المقدار الكبير من الألياف الغذائية الموجودة في الفاكهة السابقة أي أنها تقي من الإمساك وعسر الهضم وغيرها من الاضطرابات الهضمية.
  • البوظة: تحتوي البوظة على كمية مقبولة من فيتامين أ، وبالتالي يمكن القول بأنها تجمع الطعم اللذيذ والفائدة الكبيرة في الوقت ذاته.
  • كبد الخاروف: يعتبر كبد الخاروف من أهم المصادر الحيوانية لفيتامين أ وغيره من الفيتامينات والمعادن، إذ ينصح أطباء التغذية مرضاهم بتناول كبد الخاروف مرة في الأسبوع على الأقل للحصول على الفوائد الكثيرة المتعلقة بتناولها، كما تحتوي كبدة الخاروف على نسبة عالية من الحديد والمغنيزيوم والزنك وبالتالي يساعد على علاج فقر الدم والأعراض المتعلقة به.

شاهد أيضًا: فوائد فيتامين أ الصحية للجسم

ما هي اعراض نقص فيتامين أ

بعد الإجابة عن سؤال اين يوجد فيتامين أ سيتم التطرق إلى أهم الأعراض الناتجة عن نقصه، وهي:[2]

  • العمى الليلي: يشير العمى الليلي (العشى الليلي) إلى تراجع القدرة البصرية في ظروف الإضاءة غير الجيدة، ويتعلق هذا العرض بشكل كبير بنقص فيتامين أ، ويعاني المريض في هذه الحالة من تشوش الرؤية في الليل فلا يتمكن من القيادة أو القيام بالأعمال التي تحتاج الحذر والدقة.
  • جفاف الجلد والمخاطيات: تعتبر الاضطرابات الجلدية من الأعراض المهمة لنقص فيتامين أ حيث يعاني 75% من المرضى من جفاف في الجلد والأغشية المخاطية وتشقق وألم مرافق.
  • نقص مناعة الجسم: يتظاهر نقص فيتامين أ بنقص مناعة الجسم وزيادة احتمال الإصابة بالأمراض والالتهابات المتنوعة، فلا يتمكن جهاز المناعة من الدفاع عن الجسم ضد العوامل الممرضة المختلفة كالجراثيم والفيروسات والطفيليات.
  • نقص الخصوبة: أثبتت الدراسات بأن نقص فيتامين أ يؤثر بشكل واضح على خصوبة الرجل والمرأة، فيصبح احتمال الحمل أقل مقارنةً بالأشخاص الذين يمتلكون مستويات طبيعية من فيتامين أ.
  • التعب والإرهاق: يعتبر التعب والإرهاق من الأعراض الشائعة المرافقة لنقص فيتامين أ حيث يصبح المريض كسول، ويهمل القيام بالأعمال والواجبات الموكلة إليه.
  • نقص الشهية: يمكن أن يعاني مرضى نقص فيتامين أ من نقص في الشهية، وقد يترافق ذلك مع نقص في الوزن؛ مما يستدعي مراجعة الطبيب للحصول على المكملات المناسبة.

شاهد أيضًا: أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

فوائد فيتامين A

في سياق الإجابة عن سؤال اين يوجد فيتامين أ سيتم ذكر مجموعة من الفوائد الناتجة عن تناول هذا الفيتامين كما يلي:[3]

  • الوقاية من الإصابة بالسرطان: يساعد فيتامين أ على الوقاية من مختلف أنواع السرطانات وخاصةً سرطان الرئة والبروستات والقولون، ولكن يجب التنويه بأن المكملات الغذائية قد تسبب رد فعل عكسي على الجسم؛ مما يوجب ضرورة استشارة الطبيب قبل تناولها.
  • تدبير الداء السكري: أثبتت الدراسات الحديثة بأن فيتامين أ من المواد المهمة في تنظيم مستوى السكر في الدم، وبالتالي يجب على مرضى السكري الإكثار من تناول الأطعمة الحاوية على نسب عالية منه.
  • تجديد خلايا البشرة: يعتبر فيتامين أ من أشهر الفيتامينات التي تساعد على تجديد خلايا البشرة والحفاظ على جمالها، وبالتالي هناك عدد كبير من منتجات العناية بالبشرة التي تتكون بشكل أساسي من فيتامين أ أو إحدى مشتقاته.
  • المحافظة على سلامة الشعر: يعمل فيتامين أ على تجديد خلايا الشعر بشكل مشابه لخلايا البشرة؛ مما دفع شركات التجميل إلى طرح العديد من منتجات العناية بالشعر الحاوية على فيتامين أ.

شاهد أيضًا: فيتامين الشعر والأظافر

أسماء أدوية فيتامين أ

بعد مناقشة جواب السؤال اين يوجد فيتامين أ والتطرق إلى أهم أعراض نقص وفوائد هذا الفيتامين، سيتم ذكر مجموعة من الأمثلة على أسماء أدوية فيتامين أ كما يلي:[4]

  • بيتا كاروتين: يعتبر البيتا كاروتين من المكملات الغذائية المفيدة للجسم وخاصةً فيما يتعلق الوقاية من السرطانات، ويصفها الطبيب في حالة نقص فيتامين أ.
  • ريتينول: يستعمل الريتينول بشكل أساسي للعناية بالبشرة وعلاج حب الشباب والندبات الموجودة فيها، يتواجد الريتينول في الصيدليات بعدة أشكال دوائية مثل الحبوب والكريمات والمراهم.
  • بي أكتيف: تحتوي كبسولات بي أكتيف على مزيج من الفيتامينات والزيوت النباتية التي تمتلك تأثيرات إيجابية على الجهاز القلبي الوعائي بالإضافة إلى محاربة الشذوذات الخلوية والشيخوخة.
  • سوبرافيت: يعتبر السوبرافيت من الأدوية متعددة الفوائد والاستعمالات حيث أثبت فعاليته في تحسين الحالة العامة للجسم وتزويد الشخص بالطاقة والحيوية، كما تم استعماله في مجال التخسيس، إذ يعتبر المكمل الغذائي المفضل في حميات إنقاص الوزن، وأخيرًا يعتبر سوبرافيت مهم في الحفاظ على جمال الشعر والبشرة.

شاهد أيضًا: فوائد فيتامين e للبشرة وأضرارها والكمية التي تحتاجها البشرة منه

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال اين يوجد فيتامين أ، كما تم التطرق إلى أعراض نقص فيتامين أ والفوائد المترتبة على استعماله، وأخيرًا تم ذكر مجموعة من أسماء أدوية فيتامين أ.

المراجع

  1. ^
    healthline.com , 20 Foods That Are High in Vitamin A , 13/07/2022
  2. ^
    webmd.com , What Is Vitamin A Deficiency? , 13/07/2022
  3. ^
    healthline.com , 6 Health Benefits of Vitamin A, Backed by Science , 13/07/2022
  4. ^
    webmd.com , BetaCarotene Uses, Side Effects, and More , 13/07/2022

قد يهمك أيضاً :-

  1. تقييم مرحلي لمشروع تبطين الترع ومنظومة التحول لأنظمة الري الحديث
  2. مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 16-8-2022 في القاهرة والمحافظات
  3. الزمالك اقترب من السنغالي إبراهيما نداي وتأجيل مصير أبو جبل
  4. أغلب مدربي الدوري أفضل من سواريش
  5. انتشلادا خضراء مع وصفة الدجاج المشوي