التخطي إلى المحتوى
من هو الاغا حبيب محمد العفري خادم الحجرة النبوية الشريفة

من هو الاغا حبيب محمد العفري خادم الحجرة النبوية الشريفة، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالسعودية عن وفاة الأغا حبيب محمد الغفري أحد أقدم أغوات المسجد النبوي الشريف. وسنتعرف من خلال على أبرز المعلومات عن الأغا حبيب الغفري وعن مهنة الأغوات في السعودية.

من هو الاغا حبيب محمد العفري خادم الحجرة النبوية الشريفة

هو أحد الأشخاص المعروفين في المملكة العربية السعودية، فهو من الأغوات القدماء الذين كانوا يأتون إلى المملكة لخدمة الحرمين الشريفين، حيث انتقل من جيبوتي إلى المملكة حين كان عمره 18 عاماً. يعتبر الأغا حبيب العفري من أقدم المسؤولين عن حجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد أمسك مفاتيح تلك الغرفة طيلة 40 عامًا. فقد كرس حياته لخدمة الحرمين الشريفين، واستقبل الضيوف كما تعلق بالمسجد النبوي الشريف.

سبب وفاة الاغا حبيب محمد الغفري

توفي حبيب الغفري آخر أغوات المسجد النبوي يوم الأربعاء 13 يوليو 2022، بعد صراع طويل مع المرض. ومن المعروف عن الغفري أنه خدم المسجد النبوي لحوالي 40 عاماً. وقد شكل خبر وفاته صدمة لمحبيه من كافة أنحاء العالم العربي والإسلامي، وبالأخص الشعب السعودي الذي عرفه لمدة طويلة.

شاهد أيضًا: من هو علي الحذيفي ويكيبيديا

مهمة عمل الاغوات ومراتبهم

الأغوات هم رجال نذروا أنفسهم وجهودهم لخدمة الحرمين الشريفين والحجرة النبوية، حيث يتم اختيارهم وفق معايير محددة. يعود الظهور الأول للأغوات إلى العصر الأيوبي، كما أن أغلبهم أتى من الهند والحبشة والدول الأفريقية. كذلك فإن للأغوات رتباً تأتي في مقدمتها رتبة “شيخ الأغوات” وهو الذي يكون مسؤولًا عن العمل في الحرم النبوي الشريف، كما تكون أوامره نافذة. يأتي بعده “الخازندار” التي تكون مهمته حمل المبخرة والتجول بها إلى جانب شيخ الحرم قبل صلاة المغرب. تجدر الإشارة إلى أن خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود أصدر قرارًا يقضي بوقف قدوم الأغوات إلى السعودية.

بذلك نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على من هو الاغا حبيب محمد العفري خادم الحجرة النبوية الشريفة ، كما ذكرنا سبب وفاة الآغا حبيب محمد الغفري، كذلك تحدثنا عن مهمة عمل الأغوات ومراتبهم.

قد يهمك أيضاً :-

  1. مصدر أمني يكشف حقيقة وفاة شخص داخل قسم شرطة الساحل نتيجة التعذيب
  2. الجمهور المصري شغوف بالكرة.. والتاريخ المشرف سبب قبولي تدريب المنتخب الأوليمبي
  3. فيضان يودي بحياة 4 أشخاص في الصين
  4. لو تعرضتِ للابتزاز.. تعرفي على خطوات وطرق الإبلاغ عن جرائم الإنترنت
  5. سواريش يعلن قائمة الأهلي لمواجهة مصر المقاصة في كأس مصر