التخطي إلى المحتوى
فوائد زيت اليانسون | وصفة ماما

فوائد زيت اليانسون

مشاركة الوصفة

فوائد زيت اليانسون حسب درجة الفاعلية 

  1. التخفيف من أعراض القولون : يساعد تناول زيت اليانسون على تخفيف الأعراض الناتجة عن القولون العصبي ومن هذه الأعراض: آلام البطن والانتفاخ والإسهال  والإمساك، وصعوبة التغوط والارتجاع المعدي المريئي، والصداع والتعب .
  2. التخفيف من الاكتئاب لدى مرضى القولون العصبي : أكدت دراسات حديثة أن تناول زيت اليانسون من تخفيف أعراض الاكتئاب الخفيفة إلى المتوسطة لدى المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ولكن يجدر الذكر أن هذه الدراسة غير كافية لتأكيد تأثير اليانسون في حالات الاكتئاب وما زالت هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيدها كما يُنصح دائماً باستشارة الطبيب المختصّ في حال المعاناة من هذه المشاكل .

دراسات علمية حول فوائد زيت اليانسون 

  1. أشارت دراسات حديثة على مساعدة زيت اليانسون في تخفيف وتسكين الألم ولكن نحن بحاجة إلى مزيد من الأبحاث .
  2. أشارت دراسة مخبرية أن  زيت اليانسون الأساسي قد أظهر نشاطاً مضاد للفطريات ضد الخميرة والفطريات الجلدية مما يجعله يساعد على مكافحة الفطريات ولكن ما زالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد .
  3. يعمل زيت اليانسون كمضاد للاكسدة  التي تساعد علي تقليل العديد من الأضرار في أنسجة الجسم مما يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية وقد يساعد استهلاك مضادات الأكسدة عن طريق الغذاء على تعزيز مقاومة الجسم ضد مركبات الأكسجين التفاعلية الضارة .

الفوائد العامة لزيت اليانسون 

بذور اليانسون مصدراً غنياً بالحديد الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الصحية في الجسم وتحتوي على كميات قليلة من عنصر المنغنيز الذي يمتلك خصائص مضادّة للأكسدة ويلعب دوراً مهماً في عمليات الأيض والتطور بالإضافة إلى احتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والنحاس.

محاذير إستخدام زيت اليانسون

لا تتوفر أية معلومات حول محاذير استخدام زيت اليانسون ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة عدم استخدامه إلا تحت إشراف طبيب مختص وبشكلٍ عام ينصح الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية بالحذر عند استخدام بذور اليانسون أو مستخلصاته ونذكر من هذه الحالات ما يأتي:

  1. الذين يعانون من حالات حساسة للهرمونات : حذَر من استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الحساسة للهرمونات مثل: سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض  والانتباذ البطاني الرحمي والأورام الليفية الرحمية.
  2. الذين يعانون من الحساسية تجاه النباتات التي تشبه اليانسون : قد يسبب اليانسون ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه النباتات التي تشبه اليانسون مثل الهليون والكراوية والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر .
  3. مرضى السكري : قد يؤدي تناول اليانسون إلى انخفاض في نسبة السكر في الدم لذلك ينصح مرضى السكري بمراقبة علامات انخفاض سكر الدم لديهم بعناية عند استخدامه .

الوصفات المشابهة:

مشاركة &
طباعة

قد يهمك أيضاً :-

  1. ضوابط عرض ترشيح محافظ البنك المركزي على مجلس النواب
  2. الحد الأدنى للمرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2022|إنفوجراف
  3. أول تعليق من أمين لجنة الخطة والموازنة على استقالة طارق عامر
  4. صيانة السيارات.. أسباب أعطال مضخة الماء
  5. تفحم محتويات المحل وتلفيات بـ 5 سيارات