التخطي إلى المحتوى
فوائد زيت القطران | وصفة ماما

فوائد زيت القطران

مشاركة الوصفة

من سمات العصور القديمة إستخدام واستخراج الزيوت الطبيعية واستخدامها في شتى مجالات الحياة كالزيتون والسمسم أو من النباتات العطرية كالياسمين والورد والزنجبيل وغيرها أو من مصادر حيوانية كزيت السمك وزيت كبد الحوت  واستخدمت هذه الزيوت في الطهي والإنارة والتدهن بها والعلاج وفي التزييت والتَشحيم وغيرها من الأغراض .

زيت القطران

هو زيت نبات بري ويتم الحصول من نبات العتم أو نبات العرعر أو نبات التالب وهو نوع من أنواع النباتات البرية تنتمي إلى الفصيلة الزيتونية لذلك تسمى أحياناً بالزيتون البري 

استخلاص زيت القطران

كانوا قديماً يستخدمون ما يعرف بالمقَطِر لاستخراجه وهو عبارة عن غرفة صغيرة الحجم من الحجارة المغطاة بالطين يوضع أغصان وفروع وحطب أشجار العُتُم اليابسة في أعلى المُقَطِر وتوقد النَار حوله مع إغلاق جميع المنافذ إلى أن يبدأ الزيت الناتج من عملية التقطير يتكون من ثلاث طبقات زيتية مختلفة الكثافة واللزوجة الأولى تسمى زيت القطران أو سمن القطران والثانية المهل والثالثة القار أو الزيك.

زيت القطران

سمن القطران هو الطبقة الأولى من الزيت الناتج من عملية التقطير لشجر العتم ويعرف بالصَفوة وهو سائل أسود اللون لامع قليل اللزوجة وخفيف وله العديد من الاستعمالات التجميلية ويمكن الحصول عليه من عند العطارين والعشابين الموثوقين.

فوائد واستعمالات زيت القطران

  1. تطهير فروة الرأس وزيادة كثافة الشعر تخلط كمية متساوية من زيت القطران وزيت الزيتون ويسَخن قليلاً وتدَلك به فروة الرأس ويترك لمدة لا تقل عن ساعةٍ ثم يغسل الشَعَر.
  2. التخلص من مشاكل القشرة تخلط كمية متساوية من زيت القطران وزيت السمسم.
  3. تقوية الشعر وزيادة كثافته يضاف إلى زيت القطران وزيت الزيتون حبة البركة السوداء المطحونة وتوضع على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة وتغسل بعد ذلك.

الوصفات المشابهة:

مشاركة &
طباعة

قد يهمك أيضاً :-

  1. المرور يكشف أعداد ترخيص الملاكي والنقل والأتوبيسات خلال أغسطس
  2. يجب أن تفخر بكونك حصلت على مثل هذه الملكة
  3. رفع سعر الدولار الجمركي يؤثر في البضائع المستوردة
  4. فوائد ماء الورد
  5. ارتفاع أسعار العملات أمام الجنيه.. والثروة الداجنة تطالب بتوفير السيولة اللازمة للاستيراد