التخطي إلى المحتوى
عقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية 2022

عقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية 2022 ، تعتبر الخلوة غير الشرعية من المحرمات ومن الأمور التي يعاقب عليها القانون، كما ورد العديد من الأدلة الشرعية على إثبات تجريم الخلوة المحرمة بالكتاب والسنة والإجماع. وسنتعرف من خلال على عقوبة الخلوة الشرعية في الإسلام وفي المملكة العربية السعودية لعام 2022.

الخلوة غير الشرعية

تعني أن يختلي الرجل مع امرأة أجنبية ليست بزوجته ولا من القرابة المحرمة للنكاح بسبب مباح كالرضاعة أو النسب في مكان منعزل, ويمكن الكشف عن حالات الخلوة غير الشرعية في المملكة وفق حالة المختلين، مثل وجودهم في مكان بعيد عن عيون الناس، أو التواجد سوية في أوقات غير مناسبة، أو أن شكلهم يثير الشكوك، إضافة إلى القيام بأفعال تخدش الحياء العام. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية في الخلوة، منها ما ورد عن  ابن عباس: أن رسول الله  قال: ” لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم”، وفي حديث آخر عن النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم قال: “لا يخلونَّ رجلٌ بامرأةٍ، إلاَّ كانَ ثالثهُما الشَّيطانُ”

عقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية 2022

تختلف العقوبة التي تترتب على الخلوة غير الشرعية في المملكة العربية السعودية بناءً على الحالة، إلا أن الأصل في حالات الخلوة غير الشرعية هو تغليب الستر بين الرجل والمرأة. فإذا كان بالإمكان الإصلاح فيتم منح فرصة للمخالفين دون أي عقوبة ودون تشهير بأمرهم في المجتمع. حيث يتم إحضار ولي أمر الفتاة وخاصةً إن كانت صغيرة السن بحيث يكون ولي الأمر طرفًا معالجًا للأمر بالستر ما أمكن. وفي بعض الحالات يتم تقديم تعهد مع إطلاق سراح المتهمين، وإذا كان المتهم لديه سوابق في الخلوة غير الشرعية فيتم توقيفه والتحقيق معه. ويتم اتخاذ العقوبة التي يقرها منسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. الجدير بالذكر أنَّ العقوبة تكون كبيرة في الخلوة البعيدة عن عيون الناس، ويكون الحكم فيها للجهات القضائية.

شاهد أيضًا: حكم الخلوة بالمخطوبة .. الخلوة الشرعية قبل الزواج

عقوبة الخلوة غير الشرعية في الإسلام

تندرج الخلوة غير الشرعية ضمن جرائم الكفارات، التي تكون عقوبتها تعزيزية، أي التأديب. كما تختلف العقوبات التعزيزية باختلاف الجرائم وبحال المجرم. وفيما يلي عقوبة الخلوة غير الشرعية في الإسلام:[1]

  • الإعلام .
  • الإعراض والنظر بطريقة التأنيب.
  • الوعظ والتخويف بعقوبة الله.
  • الهجر والعتاب.
  • التهديد والتوبيخ.
  • العزل من الوظيفة.
  • التشهير وتوضيح جرمه أمام الناس.
  • النفي والإبعاد عن الموطن.
  • إتلاف المال.
  • الجلد.
  • السجن.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على عقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية 2022 ، كما تحدثنا عن أبرز المعلومات عن الخلوة غير الشرعية، كذلك استعرضنا عقوبة الخلوة غير الشرعية في الإسلام .

المراجع

  1. ^
    alukah , الخلوة وما يترتب عليها من أحكام فقهية , 13/07/2022

قد يهمك أيضاً :-

  1. قضايا الدولة توزع جوائز مسابقة وقف الدكتور الفنجري
  2. تنسيق الجامعات 2022.. الحد الأدنى لكليات الهندسة العام الماضي
  3. إصابة ربة منزل وشقيقها في مشاجرة بسبب الخلافات الزوجية ببنها
  4. السر في فتوى الخميني.. المعارضة الإيرانية تحمل طهران مسؤولية الاعتداء على سلمان رشدي
  5. مصدر أمني يكشف حقيقة وفاة شخص داخل قسم شرطة الساحل نتيجة التعذيب