التخطي إلى المحتوى
متى تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب

متى تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب؟، أحد أهم الاختراعات الحديثة في علم الفضاء، الذي تم إطلاقه لأداء مهمة مدتها عشرة سنوات. وقد عملت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية على تطويره لالتقاط الصور بدقة عالية جدًا. وسنتعرف من خلال أبرز المعلومات عن المرصد الفضائي الجديد جيمس ويب.

تلسكوب جيمس ويب

هو مقراب فضائي أطلقته شركة ناسا الفضائية بالتعاون مع وكالة الفضاء الكندية والأوروبية. تم إعداده من قبل بعض الفضائيين كبديل لمقراب هابل الذي توقف عن العمل عام 2020، يتميز التلسكوب جيمس ويب بدقته، حيث استخدمته وكالة ناسا الفضائية في تصوير الكرة الأرضية صور دقيقة جدًا.

متى تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب

أطلق تلسكوب جيمس ويب في 25 ديسمبر عام 2021 م، وذلك بالتعاون بين وكالة ناسا الفضائية ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية. وقد تم تطوير التلسكوب لأداء مهمته التي حددت بعشر سنوات فقط.

شاهد أيضًا: معلومات عن تيليسكوب جيمس ويب

كم يبعد تلسكوب جيمس ويب

يبعد تلسكوب جيمس ويب عن سطح الأرض حوالي 1.5 مليون كيلو متر، بحسب ما صرحت به وكالة ناسا الفضائية.فقد استغرقت رحلته للوصول إلى موقعه النهائي في الفضاء أكثر من شهر، كما أعلنت وكالة ناسا الفضائية أن تلسكوب جيمس ويب هو أفضل مقراب تم صنعه حاليًا، حيث إنه أكثر تطوراً من مقراب هابل الفضائي.[1]

كم سعر تلسكوب جيمس ويب

بلغت تكلفة تلسكوب جيمس ويب حوالي 9.7 مليار دولار على مدار 24 عامًا، حيث تم إنفاق المبلغ على الشكل الآتي:

  •  بلغت تكلفة تطوير المركبات الفضائية 8.8 مليار دولار أمريكي خلال عام 2003 و 2022.
  • إنفاق حوالي 861 مليون دولار أمريكي من أجل دعم خمس سنوات من العمليات.
  • بلغت قيمة الإنفاق على أجهزة الاستشعار والأجهزة العلمية الكندية 200 مليون دولار أمريكي.

كم سرعة تلسكوب جيمس ويب

أطلق تلسكوب جيمس ويب فوق المحيط الأطلسي بسرعة تقدر بأكثر من 34 ألف كيلومتر في الساعة، وذلك فوق ارتفاع 1400 كيلومتر. وقد تم رصد التلسكوب الفضائي جيمس ويب فوق سماء الإمارات العربية المتحدة وتم التقاط أول صورة.

شاهد أيضًا: كم تكلفة تلسكوب جيمس ويب

كم وزن تلسكوب جيمس ويب

يبلغ وزن تلسكوب ويب الفضائي حوالي 14000 رطل، بحسب ما صرحت به وكالة ناسا الفضائية. وقالت الوكالة أن فتحة التلسكوب تعادل مساحة ملعب تنس كامل، فهو يتميز بحجمه الضخم نتيجة المعدات والأدوات المستخدمة في تركيبه.

الموقع الرسمي لتلسكوب جيمس ويب الفضائي

يمكن الاطلاع على أهم المعلومات حول التلسكوب الفضائي جيمس ويب من خلال الدخول إلى الرابط الرسمي له “من هنا”، والتعرف على أهم مكوناته ومهامه وكل المعلومات الخاصة به. إضافة إلى معرفة موقعه الحالي، وكم يبعد عن سطح الكرة الأرضية.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على متى تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب ، كما ذكرنا كم يبعد تلسكوب جيمس ويب، وكم سعر تلسكوب جيمس ويب، كذلك استعرضنا كم سرعة تلسكوب جيمس ويب، والموقع الرسمي لتلسكوب جيمس ويب.

المراجع

  1. ^
    jwst.nasa.gov , JAMES WEBB SPACE TELESCOPE GODDARD SPACE FLIGHT CENTER , 13/07/2022

قد يهمك أيضاً :-

  1. المرور يكشف أعداد ترخيص الملاكي والنقل والأتوبيسات خلال أغسطس
  2. يجب أن تفخر بكونك حصلت على مثل هذه الملكة
  3. رفع سعر الدولار الجمركي يؤثر في البضائع المستوردة
  4. فوائد ماء الورد
  5. ارتفاع أسعار العملات أمام الجنيه.. والثروة الداجنة تطالب بتوفير السيولة اللازمة للاستيراد