التخطي إلى المحتوى
بدء الصيانة الشاملة لـ19 مدرسة حكومية وإعادة تأهيل لـ4 مدارس قديمة

بدأت وزارة الأشغال إجراءات أعمال الصيانة الشاملة وإعادة التأهيل لحوالي 23 مدرسة حكومية من أصل 40 مدرسة تعتزم صيانتها هذا العام، وذلك في سياق الاستعدادات للعام الدراسي الجديد (2022-2023)، والمزمع أن ينطلق في شهر سبتمبر القادم.
وتبلغ الكلفة التقديرية لأعمال الصيانة الشاملة وإعادة التأهيل لـ23 مدرسة أكثر من 6 ملايين دينار، وذلك بحسب البيانات المتاحة بمجلس المناقصات والمزايدات.
وتهدف أعمال الصيانة إلى الحفاظ على سلامة هيكل المباني الإنشائي وتحسين البيئة الداخلية فيها وإطالة عمرها الافتراضي وضمان استدامتها ورفع قيمتها وكفاءتها من الناحية التشغيلية والاقتصادية، بما يدعم الاحتياجات التعليمية مع الحفاظ على المرافق ومحتوياتها وسلامة مستخدمي المباني.
وتشمل أعمال الصيانة إعادة تأهيل لـ4 مدارس حكومية، هي مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية الاعدادية للبنين بكلفة تقديرية تصل إلى 650 ألف دينار، مدرسة أميمة بنت النعمان التجارية الثانوية للبنات بكلفة تقديرية تصل إلى 739 ألف دينار، مدرسة عبدالرحمن الناصر الابتدائية الاعدادية للبنين بكلفة تقديرية تصل إلى 575 ألف دينار، ومدرسة طارق بن زياد الاعدادية للبنين بكلفة تقديرية تصل إلى 643 ألف دينار.
أما أعمال الصيانة الشاملة فتشمل 19 مدرسة، إذ تتضمن تنفيذ أعمال الصيانة المدنية والإنشائية مثل الصباغة الداخلية والخارجية وصيانة التشققات وإصلاح الأسقف والأرضيات وإصلاح أو استبدال الأبواب والنوافذ وتجديد دورات المياه، بالإضافة إلى الأعمال الميكانيكية مثل تطوير شبكات المياه واستبدال خزانات المياه والأعمال الكهربائية مثل اعادة تأهيل غرفة الكهرباء واستبدال لوحات التوزيع الكهربائية والمصابيح وغيرها من الأعمال.
ومن المزمع أن تشمل الصيانة الشاملة المدارس الـ19 الآتية، وهي مدرسة سار الثانوية للبنات، مدرسة القدس الابتدائية للبنات، مدرسة البلاد القديم الابتدائية للبنات، مدرسة الشروق الثانوية للبنات، مدرسة الدراز الابتدائية للبنات، مدرسة الإمام مالك بن أنس الابتدائية للبنين، مدرسة جو الابتدائية الإعدادية للبنين، مدرسة المنهل الابتدائية للبنات، مدرسة طليطلة الابتدائية للبنات، مدرسة سترة الثانوية للبنات، مدرسة سترة الابتدائية للبنين، مدرسة المحرق التجارية الثانوية للبنين، مدرسة الخوارزمي للابتدائية للبنين، مدرسة حليمة السعدية الإعدادية للبنات، مدرسة سترة الإعدادية للبنات، مدرسة اليرموك الابتدائية للبنين، مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنات، مدرسة بوري الابتدائية للبنات، والمعهد الديني الجعفري.

إعادة تأهيل مدارس قديمة
وتشمل أعمال الصيانة للمدارس إعادة تأهيل 4 مدارس قديمة، من أبرزها مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية الإعدادية التي تأسست عام 1951 في المحرق لتقديم الخدمات التعليمية لطلبة المرحلة الابتدائية والإعدادية.
وقالت الوزارة إن إعادة تأهيل المدرسة «لأن الوضع الحالي للمدرسة لم يعد يفي بالاحتياجات التعليمية الحالية وذلك لتدهور حالتها الإنشائية والمعمارية، ولما تشكله من مخاطر تتعلق بأمن وسلامة مرتاديها».
ومن المزمع أن يشمل مشروع إعادة تأهيل مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية الاعدادية جميع التخصصات، وهي الأعمال المعمارية والمدنية والإنشائية والميكانيكية والكهربائية لإعادة المبنى إلى قدرته التشغيلية وطابعه الأصلي وإطالة العمر الافتراضي للمبنى. كما يتضمن المشروع توفير تقرير مفصل لتقييم الحالة الهيكلية الإنشائية للمبنى؛ وذلك بهدف اقتراح حلول تصميم مناسبة لأعمال إعادة التأهيل الإنشائي.
كما تشمل أعمال الصيانة إعادة تأهيل مدرسة عبدالرحمن الناصر الابتدائية الإعدادية للبنين التي تأسست عام 1960 في المحرق لتقديم الخدمات التعليمية لطلبة المرحلة الابتدائية والإعدادية، إضافة إلى مدرسة طارق بن زياد المتوسطة للبنين التي تأسست عام 1966 في المحرق لتقديم الخدمات التعليمية لطلبة المرحلة الإعدادية.

قد يهمك أيضاً :-

  1. مركز تحديث الصناعة يشهد مراسم إطلاق جائزة مواجهة التغير المناخي في أفريقيا
  2. استمرار حبس المتهمة بقتل زوجها بالاشتراك مع آخرين بكرداسة
  3. كيف تثبت طفلك في السجلات المدنية المصرية حال تواجدك بالخارج؟
  4. تفاصيل مصرع وإصابة 20 شخصا من عائلة واحدة في حادث سير بالإسماعيلية
  5. وزير التعليم العالي يكشف موعد بدء تنسيق الشهادات الفنية 2022