التخطي إلى المحتوى
حق الزوجة على زوجها ابن باز  …نيوز

حق الزوجة على زوجها ابن باز هناك عدد من الحقوق التي تترتب على الزوج تجاه زوجته، كذلك حقوق للزوجة على زوجها، فلم يغفل الإسلام حق كل من الطرفين، بل جعله مصانًا محفوظًا حتى لا تقع النزاعات والخلافات، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على حق الزوجة على زوجها، كذلك حق الزوج على زوجته.

حق الزوجة على زوجها ابن باز

هناك عدد من الحقوق المترتبة على الزوج تجاه زوجته، وهذه الحقوق هي:[1]

  • معاشرتها بالمعروف، فحُسن العشرة والمعاملة الحسنة بين الزوجين هو أمر دعى له الشرع والدّين، وحسن العشرة هو إكرام الزوجة، معاملتها بالمعروف، وإعطاؤها حقوقها، وعدم ظلمها، والرّفق بها في كل حال.
  • النفقة عليها، فالنفقة على الزوجة هو واجب من الرجل تجاهها، والنفقة تكون بتوفير المسكن، والملبس، والمأكل، كذلك توفير ذلك لأولاده.
  • غضّ الطرف عن أخطائها ما لم يكن فيها إخلال بالشرع، ويكون ذلك من خلال المقارنة بين حسناتها وسيئاتها، فإن رأى منها ما يكره، فإن فيها ما يحبه ويعجبه.
  • تعليمها أمور دينها ويحثها على طاعة الله، فيجب أن لا يتوانى الزوج عن تعليم زوجته أمور دينها إن كانت جاهلة ببعض الأمور، ويحثها على طاعة الله تعالى.
  • عدم الإضرار بالزوجة، ومن الإضرار بالزوجة ضربها أو نشر أسرارها أو خصوصياتها، فهذا كله من الأمور المنهي عنها.
  • إحسان الظنّ بها، فمن واجبات الزوج تجاه الزوجة أن يُحسن الظنّ بها، وأن يبتعد عن سوء الظن، لما فيه من الفساد والظلم للزوجة، فسوء الظن منهي عنه عن جميع الناس فما بالك بالزوجة.
  • تقدير الزوجة وملاطفتها، فالزوج يجب أن يتلطف مع زوجته ف يالكلام والمعاملة، والتلطف معها هو الرّفق بها، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة في ذلك.
  • إعفاف الزوجة، فالزوج مطالب بقضاء وطر زوجته من اللذة والمتعة، فيلبي رغباتها الجنسية الفطرية ، من أجل أن تغض الطرف عن الحرام أو تفكر به، وذلك تحصين لها من الوقوع في الزنا، أو كل ما يخدش الأخلاق، وحدّ وطء الزوجة: هو قدرة الزوج وكفاية الزوجة.
  • أن لا يهجرها، فالزوج ليس عليه هجر زوجته سوى في البيت، وأما خارج البيت ليس لها هجرها إلا لظرف قاهر.

شاهد أيضًا: حكم زواج المسيار ابن عثيمين

حقوق الزوج على زوجته

من أبرز الحقوق التي تجب على الزوجة تجاه زوجها هي الآتي: [2]

  • وجوب الطاعة، فقد جعل الله تعالى أمر القوامة بيد الرجل، فهو الذي يقوم على النفقة على البيت، ويدير أمور المنزل، بما منحه الله تعالى من قدرة بدنيّة وعقليّة، وبما أوجب عليه من واجبات مالية.
  • تمكين الزوج من الاستمتاع بها، فالاستمتاع بالزوجة هو حق للزوج، فإذا تزوج الرجل امرأة، وكان أهلاً للجماع، وجب على الزوجة تسليم نفسها له إذا طلب ذلك، وفقًا للعقد الشرعي بينهما، وبموجب المهر.
  • عدم السماح لمن يكرهه الزوج بدخول البيت، فمن حقه على زوجته أن لا تسمح لأي شخص لا يحب الرجل دخوله لبيته أن يدخله.
  • عدم الخروج من المنزل إلا بإذن زوجها، فالزوج له حق على زوجته أن لا تخرج من بيته إلا بإذنه، وليس لها الخروج حتى لبيت أهلها إلا إذا أذِن لها زوجها.
  • التأديب، فللزوج أن يؤدب زوجته بضربها ضربًا غير مبرحًا عند عصيانها له، ويكون التأديب في أربعة مواضع هي: ترك الزينة إذا أرادها الزوج، ترك إجابة دعوته للفراش، تركها للصلاة، الخروج من البيت بدون إذنه.

شاهد أيضًا: حقوق الزوج على الزوجه في سبعة وخمسين حقاً

في نهاية مقالنا تعرفنا علة حق الزوجة على زوجها ابن باز حيث أن من أبرز حقوق الزوجة من الزوج هو النفقة عليها، ومعاشرتها بالمعروف، وتعليمها أمور دينها، والتغاضي عن أخطائها، وتعرفنا على حقوق الزوج على زوجته وأهمها الطاعة، عدم الخروج إلا بإذنه وغيرها من حقوق.

المراجع

  1. ^
    binbaz.org.sa , تعليق على ندوة حول العلاقات الزوجية , 23/06/2022
  2. ^
    islamqa.info , ما هي حقوق الزوج وما هي حقوق الزوجة , 23/06/2022

قد يهمك أيضاً :-

  1. مسؤول أوكراني يكشف عن حالات بيع المساعدات الغربية
  2. اليوم.. طلاب القسم العلمى بالثانوية الأزهرية يؤدون امتحان الصرف
  3. 6 مخالفات تعرضك للحبس فى قانون جرائم الإنترنت
  4. حفتر: آن الأوان ليتولى الشعب الليبي زمام أمره بنفسه
  5. مبيعات أسواق الذهب في دبي تماثل فترات ما قبل «كوفيد-19»

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.