التخطي إلى المحتوى
تعرف على جدول فعاليات وعروض المهرجان القومي للمسرح.. اعرف المواعيد
تعرف على جدول فعاليات وعروض المهرجان القومي للمسرح.. اعرف المواعيد

كشف المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الثالثة عشرة، برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، عن جدول عروض وفعاليات الدورة المقرر انعقادها في الفترة من 20 ديسمبر الجاري، حتى 4 يناير المقبل.اضافة اعلان

ويقدم المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ13 مجموعة مميزة من الجوائز تبلغ قيمتها 350 ألف جنيه في قسمين القسم الأول هو قسم مسابقة العروض المسرحية وهي مسابقة واحدة لجميع الفرق المسرحية المتقدمة، وتمنح الجوائز مقسمة على جميع عناصر العرض المسرحي.

أما جوائز المقال النقدي والبحث النظري، فتنقسم إلى جائزة المقال النقدي التطبيقي على العروض المسرحية وقيمتها 5 آلاف جنيه، وجائزة البحث النقدي وقيمتها 10 آلاف جنيه مع الدرع وشهادة التقدير.

كما يحق للجنة التحكيم أن تمنح جوائز خاصة لبعض الاجتهادات المتميزة والتي لم تحصل على جوائز وبما لا يزيد على  ثلاثة جوائز يتم منحها شهادات تقدير خاصة.

والدورة الثالثة عشرة سوف تكرم 6 رموز مسرحية وهم: الفنان الراحل محمود ياسين، الذي كرم قبل سابق وهو على قيد الحياة، ولكن يكرم اليوم في المهرجان نظرا لتاريخه المسرحي الكبير رغم عمله الفني، والفنان صلاح السعدني، والفنانة سهير المرشدي، والفنان الراحل المنتصر بالله، والفنان عباس أحمد، والشاعر الراحل نجيب سرور.

ويحتفل المهرجان في دورة هذا العام، بمرور 150 عاما على المسرح المصري الذي يؤرخ له منذ عام 1870.

الدورة الثالثة عشرة للمهرجان القومي للمسرح تحمل اسم “دورة الآباء” أي دورة مؤسسي الحركة المسرحية في مصر وانعكاس ذلك على الحياة الثقافية منذ نشأة المسرح وتطوره في مختلف العصور.

كما وضع على بوستر المهرجان صورا لبعض الآباء المؤسسين ومنهم: “يعقوب صنوع ،عثمان جلال، عبدالله النديم، سلامة حجازي، سيد درويش، جورج أبيض، عزيز عيد، نجيب الريحاني، علي الكسار يوسف وهبي، أمين صدقي، إبراهيم رمزي، بديع خيري، توفيق الحكيم، فاطمة رشدي، روزاليوسف”.

ويكرم المهرجان أيضا في حفل الافتتاح اسم الفنان الراحل محمود ياسين، بالإضافة إلى تخصيص يوما ضمن فعاليات المهرجان لإقامة احتفالية تأبينه في المسرح القومي وهو يوم 26 ديسمبر من إعداد نجله عمرو محمود ياسين وإخراج ناصر عبدالمنعم وبإشراف من مدير المسرح القومي الفنان إيهاب فهمي.

المصدر:اخبار مصر