التخطي إلى المحتوى
جوجل يحتفل بعالم الكيمياء يوليوس لوثر ماير
يوليوس لوثر ماير

يحتفل الآن محرك البحث جوجل الأشهر في العالم بذكري مرور 190 عام علي ميلاد عالم الكيمياء الألماني يوليوس لوثر ماير وذلك من خلال الايقونة الخاصة بشركة جوجل، حيث استطاع العالم الكبير أن يسجل العديد من الانجازات في علم الكيمياء مما مهد الطريق لبقية العلماء من بعدة لخوض مجال جديد في علم الكيمياء

من هو يوليوس لوثر ماير:

ولد عالم الكيمياء الألماني يوليوس لوثر ماير في 19 من شهر أغسطس عام 1830 في مدينة توبنجن، أستطاع ماير أن يلتحق بالعديد من الجامعات الالمانية ومنها جامعة زيورخ في الفترة من 1851 حتى عام 1853، وجامعة فورتسبورغ في الفترة من عام 1853 حتى عام 1854، وجامعة هايدلبرج من عام  1854 حتى عام 1856.

وذلك قبل أن يصبح واحد من أهم وأكبر علماء عصره في مجال الكيمياء، حتى صنفة البعض كواحد من أهم وأكبر علماء العصر الحديث، مما سهل له الطريق في أن ينتج الكثير من الأبحاث العلمية.

إسهامات ماير في علم الكيمياء:

يعتبر ماير هو أول من أثبت العلاقة بين الأوزان الذرية وخواص العناصر، واستطاع أن يثبت أن العناصر تتكون من أنواع عديدة من الجسيمات الأصغر، هذا إلي جانب وجود علاقة بين الكتل الذرية.

استطاع ماير بالاشتراك مع عالم الكيمياء الروسي ” ديميتري مندليف ” في العمل علي تطوير الجدول الدوري للعناصر، حيث قام بالعمل على ترتيب عناصر الجدول الدوري في مجموعات  وذلك حسب الأوزان و الكتل الزرية الخاصة بكل عنصر.

حيث ينسب إلية الفضل في ترتيب العناصر تصاعديا ً وذلك حسب الكتلة الذرية، مما مهد الطريق للعلماء من بعده في دراسة العناصر بشكل سليم.

وفاة العالم يوليوس لوثر ماير:

توفي العالم الألماني الكبير يوليوس لوثر ماير في 11 من شهر أبريل في عام 1895 عن عمر يناهز 65 عاما ً، وذلك بعد رحلة طويلة من البحث والدراسة،  حيث استطاع ان يسجل اسمه كواحد من أهم وأكبر علماء الكيمياء في عصره وذلك  بما قدمه من إسهامات عظيمة.

مؤلفات يوليوس لوثر ماير العلمية:

استطاع العالم الألماني ” ماير” أن يترك العديد من المؤلفات العلمية التى اعتبرها البعض بمثابة مراجع علمية قيمة لا يمكن الاستغناء عنها ومنها:

  •         ‪Outlines of theoretical chemistry (1892)‏
  •         ‪Modern theories of chemistry (1888)‏