التخطي إلى المحتوى
أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا بعد تحويله .. بالصور
آيا صوفيا

أجتمع صباح اليوم الجمعة الموافق 24 من شهر يوليو 2020 الكثير من المصلين في ساحة مسجد آيا صوفيا في مدينة إسطنبول وذلك من أجل الاستعداد لتأدية أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا وذلك بعد تحويله إلى مسجد بعد أن كان متحف للسياح والزيارة لمدة 86 عام.

مسجد آيا صوفيا
مسجد آيا صوفيا

تحويل آيا صوفيا لمسجد:

آثار تحويل متحف آيا صوفيا لمسجد مرة أخري بعد أن كان متحف للسياح والزوار لمدة 86 عام الكثير من ردود الفعل على مستوى العالم خلال الأيام الماضية بين المؤيد والمعارض.
حيث قامت المحكمة الإدارية العليا في تركيا بإصدار قرار تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد مرة أخرى، حيث قامت بإلغاء القرار الصادر في عام 1934 الذى كان يقضي بتحويل آيا صوفيا إلي متحف، لتعلن الحكومة التركية بأنه سوف يتم فتح المسجد للمصلين في يوم 24 من شهر يوليو لعام 2020 لتأدية أول صلاة جمعة.

تعرف علي آيا صوفيا:

قامت منظمة اليونسكو بإدراج مبنى آيا صوفيا ضمن قائمة التراث العالمي وذلك باعتبار المبنى تحفة معمارية ليس لها مثيل أخر هذا إلي جانب عمر المبنى الذى يصل إلى 1500 عام.
كيف تؤدي الصلاة في مسجد آيا صوفيا:
قام حاكم مدينة إسطنبول أمس بتوجية كلمة للمصلين الذين سوف يؤدون الصلاة في مسجد آيا صوفيا بضرورة الحفاظ على المسافات بين المصلين وبعضهم البعض هذا إلي جانب أنه قال يجب على كل مصل أن يحضر سجادته معه من أجل تأدية الصلاة هذا إلي جانب ضرورة ارتداء الأقنعة لمنع انتشار فيروس كورونا بين المصلين..

أردوغان يرد على المنتقدين تحويل آيا صوفيا:

من جانب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن بلاده تمارس سيادتها على المكان وأنه يعود مسجد مرة أخري كام كان وذلك بعد أن أصبح متحف لمدة 86 عام، وقال بأن المكان سوف يظل مفتوح لكافة المصلين والزوار الأجانب من كافة أنحاء العالم كما كان من قبل.
يقع مسجد آيا صوفيا في حي الفاتح بمدينة اسطنبول حيث يطل المبنى على الضفة الغربية للبوسفور، ويشرف على ميناء البوق الذهبي.

أردوغان يتلي القرآن في مسجد آيا صوفيا
أردوغان يتلي القرآن في مسجد آيا صوفيا