Web Analytics Made Easy -
StatCounter
التخطي إلى المحتوى
مصر توجه انتقادات لاذعة لإثيوبيا بعد بيان الجامعة العربية
سد النهضة

رفضت وزارة الخارجية، بيان وزارة خارجية إثيوبيا الصادر أمس الأول حول قرار جامعة الدول العربية الخاص بسد النهضة.

وقالت الخارجية المصرية في بيان شديد اللهجة، إن البيان الإثيوبي افتقد الدبلوماسية واللياقة وانطوى على إهانة غير مقبولة لجامعة الدول العربية، لافتة أن تبنى الجامعة لقرار يدعو إثيوبيا للالتزام بمبادئ القانون الدولي خطوة جيدة على صعيد حل الأزمة.

وكانت طالبت جامعة الدول العربية، إثيوبيا، في بيان لها بعدم الإقدام على أي إجراءات أحادية من شأنها الإضرار بحقوق مصر ومصالحها المائية، وعدم على المصالح الجماعية للدول المعنية بالشأن (مصر والسودان).

وشدد أيضا بيان الجامعة العربية، على أن هناك خيبة أمل انزعاج شديد إزاء المواقف الإثيوبية طوال مسار المفاوضات الممتد حول سد النهضة، وبالأخص منذ إبرام اتفاق إعلان المبادئ عام ٢٠١٥.

ودافعت الجامعة العربية في بيانها عن مصر، قائلة إن النهج الإثيوبي يدل على نية سيئة في ممارسة الهيمنة على نهر النيل وتنصيب نفسها كمستفيد أوحد من خيراته.

وظهر ذلك في إصرار إثيوبيا على ملء سد النهضة بشكل منفرد في شهر يوليو ٢٠٢٠ دون التوصل لاتفاق مع دولتي المصب، في محاولة منها لجعل مسار المفاوضات رهينة لاعتبارات سياسية داخلية، وهو ما يمثل خرقًا ماديًا لاتفاق إعلان المبادئ.

وأكدت الجامعة العربية، أن هذه الأفعال أثبتت سوء نية إثيوبيا وافتقادها للإرادة السياسية للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن ومريح للدول المعنية بشأن سد النهضة.

المصدر: صدى البلد