Web Analytics Made Easy -
StatCounter
التخطي إلى المحتوى
عاجل.. افتتاح مشروع تطوير هرم زوسر بحضور رئيس الوزراء
رئيس الوزراء يفتتح مشروع تطوير هرم زوسر

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، منذ قليل، مشروع تطوير هرم زوسر بمنطقة سقارة.

كما حضر الافتتاح الدكتور خالد العناني، وزير الاثار والسياحة، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ولفيف كبير من علماء الأثار والدولة.

وأكد الأمين العام للمجلس، على أن مشروع ترميم هرم سقارة هو أحد أهم مشاريع الترميم التي تنفذها الوزارة، لأن هرم زوسر، يعتبر أقدم بناء حجري في العالم، لافتا أن المشروع شمل ترميم أعمال درء الخطورة.

وأشار إلى أنه تم الترميم الخارجي والداخلي للهرم والذي شمل تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجري، والترميم الدقيق للحوائط.

وأضاف وزيري، أن مشروع الترميم بدأ عام 2006 وتوقفت الأعمال عام 2011 واستأنف العمل في نهاية عام 2013، وأعمال الترميم شملت الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مباني وسلالم المدخل الجنوبي والمدخل الشرقي من الخارج.

كما تم ترميم دقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، مضيفا أنه جارى أعمال التسوية في الناحية الشرقية للهرم، وتمهيد مسارات الزيارة، ووضع نظام حديث للإضاءة.

يذكر أن هرم زوسر، أو هرم سقارة، أو الهرم المدرج، هو معلم آثري بجبانة سقارة شمال غرب مدينة ممفيس القديمة في مصر.

وبُني الهرم خلال القرن 27 ق.م لدفن الفرعون زوسر، الذي بناه له وزيره إمحوتب، وكان المهندس والطبيب أمحتب هو المهندس الأساسي للمجموعة الجنائزية الواسعة في فناء الهرم وما يحيطه من هياكل الاحتفالية.

المصدر: اليوم السابع