التخطي إلى المحتوى
الكويت تمنع استقدام العمالة المنزلية من 27 دولة
العمالة المنزلية

قررت الإدارة العامة لشؤون الإقامة في وزارة الداخلية بالكويت منع استقدام العمالة المنزلية من 25 دولة إفريقية إضافةً إلى دولتين آسيويتين، جاء هذا القرار بناءً على طلبات من وزارة الخارجية والصحة الكويتية و كذلك الإدارة العامة للقوى العاملة وذلك بحسب ما أعلنته “سبوتنيك” الروسية.

وهذه الدول هي: “ساحل العاج، ومدغشقر، ومدغشقر، وجيبوتي، وبوركينا فاسو، وكينيا وغينيا، وغينيا بيساو، وأوغندا، ونيجيريا، وتوجو، والإناث من: السنغال، ومالاوي، وسيراليون، والنيجر، وتنزانيا، وجامبيا، وغانا، وزيمبابوي، والكاميرون، وتشاد، والكونغو الديموقراطية، وإثيوبيا وبوروندي، و الدولتين آسيويتين هما إندونيسيا وبوتان”.

وقد جاءت قائمة المنع الجديدة لتظهر إزالة دولتين من المنع بخلاف قائمة المنع التي سبقتها  هما إريتريا وليبيريا، في الوقت الذي سمحوا فيه استقبال معاملات العمالة المنزلية من 8 دول وهي: جنوب إفريقيا، وبنين، والذكور من: نيبال، و السنغال ، وسيلان، والفلبين، والهند، وفيتنام.

وتجدر الإشارة إلى أن العمالة المنزلية في الكويت تشكل حوالي ثلث حجم العمالة الوافدة إلى الكويت بشكلٍ عام حيث قُدر عددها في نهاية الربع الثاني من عام 2019 حوالي 724 ألف عامل نصفهم تقريبًا من الإناث والنصف الآخر من الذكر؛ حيث يبلغ عدد العمال الذكور الوافدون نحو نحو 354 ألف عامل أما عمالة الإناث فتقدر بنحو 370 ألف عاملة.