التخطي إلى المحتوى

من الأعمال الكوميدية الكلاسيكية الهامة، استقبله النقاد بشكل طيب ووصفوه بالفكاهية غير المسفة، من أنجح أفلام السينما المصرية مازال مطلوبا للعرض حتى اليوم، فيلم إشاعة حب “عرض في مثل هذا اليوم 23 نوفمبر عام 1960، القصة مقتبسة عن مسرحية “حديث المدينة ” لجون إيمرسون وأنيتا لوس، كتب له السيناريو والحوار محمد أبو يوسف وأخرجه فطين عبد الوهاب.

قصة “حديث المدينة” الأجنبية سبق أن قدمها فنان الكوميديا فؤاد المهندس مع شويكار وعبد المنعم مدبولي في مسرحية “أنا فين وأنت فين”، وفي إشاعة حب كان من المقرر أن يقوم ببطولته الفنان إسماعيل يس إلا أنه نظرا لانشغاله بأفلام تحمل اسمه اعتذر عن الفيلم.

عادل هيكل وعمر الشريف فى فيلم إشاعة حب 

فيلم اشاعة حب بطولة سعاد حسني، عمر الشريف، يوسف وهبي، جمال رمسيس، إحسان شريف، رجاء الجداوي، هند رستم، وداد حمدي، الدكتور شديد، عبد المنعم إبراهيم، لاعب الكرة عادل هيكل، والطفل أحمد فرحات، وتم تصوير الفيلم كاملا بمدينة بورسعيد بالرغم من بعد القصة تماما عن حكايات المواني والصيادين.

كوميديا الموقف 

اتسم فيلم إشاعة حب بكوميديا الموقف واعتمد عبد المنعم إبراهيم في دوره على تقليد النجوم مثل تقليد صوت هند رستم ويوسف وهبي الذي استعان به المخرج فطين عبد الوهاب ردا للجميل على الدور الذي سبق وقدمه في فيلمه الأول بنات الريف.

يوسف وهبى فى إشاعة حب 

يحكي فيلم اشاعة حب قصة حسين ” عمر الشريف ” الشاب الخجول عديم التجارب مع النساء ويحب ابنة عمه سميحة التي لا تعطيه أي اهتمام لخجله الشديد وعدم محاولته التقرب لها، بل تميل الى ابن خالتها لوسي الذي يجيد الرقص والغناء، لكن والدها عبد القادر النشاشجي يفضل لها ابن اخوه حسين فيبتدع كذبة عن علاقة حسين بهند رستم اشهر الممثلات في ذلك الوقت التي ظهرت باسمها الحقيقي.

استغل المنتج جمال الليثى نجاح لاعب الكرة عادل هيكل حارس مرمى الأهلي والفريق القومي ـ وكان صديق دراسة له ـ في تدعيم فيلم إشاعة حب وعرض عليه دور خطيب هند رستم المتهور الغيور الذي يلاحقها بغيرته المجنونة في كل مكان، وكان عادل هيكل قبلها بأيام قد مكن فريق الأهلي من الفوز على نادي بنفيكا البرتغالي الذي لاقى الأهلي وهو بطل أوروبا وفاز الأهلي بالمباراة لبراعة عادل هيكل فصور المخرج فيلما سينمائيا لمباراة الأهلي مع نادي الزمالك فاز فيها الأهلي 4 /1 وعرضه مع فيلم إشاعة حب، وفي اليوم الأول لعرض الفيلم أحاطت صفوف من المتفرجين- الأهلاوية – بشباك التذاكر لكي يزيد ذلك من النجاح الكبير لفيلم إشاعة حب..

غضب يوسف وهبي 

وعن  الفيلم الكوميدي الشهير “إشاعة حب” قالت الفنانة هند رستم: كان أول عمل لي مع الفنان عمر الشريف، وكان معنا يوسف وهبي وعادل هيكل وعبد المنعم إبراهيم، والمفترض أدخل عليهم وأنا أحمل طفل صغير، وأتوجه لعمر الشريف وأقول بدلال (ده ابنك.. اديله بوسه يا حبيبي) فيقع عمر بعدها على الأرض من شدة الصدمة والذهول، ونفذ عمر المشهد بشكل كوميدي جدًا، فلم أتمالك نفسي من الضحك، وباظ المشهد وكررناه ثلاث مرات، وفي كل مرة يحدث الأمر نفسه، وانفجر يوسف وهبي من الغيظ، واتنرفز علينا وقال في غضب حقيقي (إيه يا سي عمر أنت والست هند.. أنتم هتهزروا ولا ايه خلصونا ) وتم تصوير المشهد بنجاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *