التخطي إلى المحتوى
إسقاط طائرة إيرانية في مضيق هرمز
إسقاط مدمرة إيرانية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن سفينة حربية أمريكية قد أسقطت طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز عقب أن اقتربت إلى درجة تشكل خطراً عليها، وقال ترامب في حقل في البيت الأبيض أن الطائرة قد حلقت واقتربت من المدمرة بوكسر بمسافة مقدارها 1000 ياردة، وقد صرح بقوله:  ”هذا هو الأحدث في سلسلة من الاستفزازات والأعمال العدائية من إيران ضد سفن في المياه الدولية. تحتفظ الولايات المتحدة بحق الدفاع عن أفرادنا ومنشآتنا ومصالحنا وتم تدمير الطائرة المسيرة على الفور “.

وعبّرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان لها اليوم الخميس أن السفينة البحرية بوكسر البرمائية قد اتخذت إجراءً دفاعياً عقب أن شكل اقترابها منها تهديداً قوياً على مصالحها في مضيق هرمز بيد أن البيان لم يصرح أو يشير إلى جنسية الطائرة التي تم إسقاطها.

وتصاعدت حدة التوتر في الخليج العربي من احتمال انزلاق البلدين في الحروب.

يأتي ذلك في وقت تتهم فيه الولايات المتحدة إيران بضلوعها في تنفيذ سلسلة هجمات على ناقلات نفط منذ شهر مايو الماضي في الوقت الذي تنفي فيه إيران جميع الاتهامات الموجهة إليها.

وكانت أمريكا قد طالبت إيران بالإفراج الفوري عن السفن التي تحتجزها إيران، وتوعد قائد الجيش الأمريكي بالمنطقة أن بلده سوف تعمل بدأب من أجل حرية مرور السفن في الممر المائي الحيوي.