التخطي إلى المحتوى
إيران ترفع نسبة اليورانيوم المخصب مقلصةً بذلك التزامها بالاتفاق النووي
إيران

في مؤتمر صحفي بشأن الاتفاق النووي أعلنت إيران اليوم تقليص التزامها بالاتفاق النووي عبر رفع نسبة اليورانيوم المخصب، وأعلنت أنها سوف تبدأ في تخصيب اليورانيوم أكثر من 3.67 % “خلال ساعات”.

وبررت إيران موقفها بأنها قد أعطت الوقت الكافي للأوروبيين من أجل للوقوف على الحل الدبلوماسي غير أن الأوربيين قد فشلوا في التزامهم بالاتفاق النووي وبهذا أعلنت إيران أنها لن تكون بصدد التوقف عند تخصيب اليورانيوم بنسبة معينة وأنها سوف ترفع نسبة تخصيب اليورانيوم عن الحد المنتفق عليه واصفة تقليص التزامها بالبرنامج النووي لا يعد انتهاكاً له.

وقال عباس عراقجي كبير المفاوضين النوويين الإيراني أن الفرصة لا تزال قائمة من أجل إنقاذ الاتفاق النووي لكن عبر عمل الجديد من المبادرات، وعبر بقوله: “سنخصب اليورانيوم لمستوى كافٍ لتشغيل مفاعل بوشهر”، كما أشار إلى معاودة عمل مفاعل ” آاراك” نشاطه السابق.

وكان مسؤول إيراني قد صرح لوكالة رويترز يوم السبت أن إيران سوف تعلن يوم الأحد عن رفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 5% لتتجاوز بذلك النسبة المتفق عليها في الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 وهي 3.67.

المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه قد صرح بقوله: “الإعلان الرئيس سيكون رفع مستوى التخصيب إلى خمسة بالمئة من نسبة 3.67 % التي اتفقنا عليها بموجب الاتفاق”.