التخطي إلى المحتوى
تعرف على الأسس الصحيحة لاختيار ملابس الإحرام
ملابس الإحرام

دعت  الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة المعتمرين إلى ضرورة الانتباه إلى خامة المادة المصنوع منها ملابس الإحرام في حال كونها بوليستر لأنها تسبب الإجهاد الحراري لجسم المعتمر وذلك ضمن فعاليات حمالة #لازم-تعرف.

وقالت الهيئة في فيديو لها في الحملة أن الإحرام المصنوع من مادة البوليستر تكون لديه قدرة أعلى على نفاذية الهواء إلى الجسم مما يسبب الإجهاد الحراري للمعتمر؛ بخلاف ما يحدث في حال أن كان الإحرام مصنوع من القطن؛ لذا يجب أن يكون الإحرام مصنوع من القطن بنسبة 100%.

وقد أعلنت “المواصفات” في شهر يناير الماضي عن أن 73% من واردات ملابس الإحرام مصنوعة من مادة البوليستر وهو ما يعني أنها غير مطابقة للمواصفات.

كانت هذه النتائج ضمن دراسة أجراها مركز البحوث والدراسات التابع للهيئة ونشرتها الهيئة تهدف إلى دراسة سلوك انتقال الرطوبة من الجسم إلى الخارج عبر ملابس الإحرام.

تفاصيل الدراسة

جمعت الدراسة 100 عينة تم سحبها من واردات 9 دول أجري 14 عليها اختبار في دراسة كانت مدتها 6 أشهر؛ وكانت النتيجة أن جميع العينات غير مقاومة للبكتيريا كما أنها غير مقاومة للأشعة فوق البنفسجية، كما أن عينات القماش القطنية للإحرام يتم تحللها بعد 60 يوماً بخلاف أقمشة البوليستر التي لا تتحل، وكشفت الدراسة أن 50% من العينات لم تجتز اختبار قوة الشد، يذكر أن حجم الصناعة المحلية للإحرام هو 2% فقط.