التخطي إلى المحتوى


12:03 م


الخميس 14 أبريل 2022

الإسكندرية – محمد عامر:

قالت الدكتورة مها غانم، رئيس مركز السموم السابق وأستاذ السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن بذور الخشخاس تستخدم كاملة أو مطحونة كمادة مضافة للغذاء، خاصة في المعجنات والخبز.

جاء ذلك في منشور تحذيري نشرته على صفحة التوعية التي أطلقتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحت عنوان “معلومات عن السموم”.

وأضافت الرئيس السابق لمركز “سموم الإسكندرية” أن بذور الخشخاش غنية جدًا بالألياف والدهون النباتية والحديد والنحاس والزنك والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم.

وأشارت إلى أن بذور الخشخاش تخضع لعملية تنظيف شاملة قبل معالجتها للاستخدام الاستهلاكي للخبز والطهي، إلا أنها قد لا تزال تحتوي على كميات ضئيلة من بقايا المواد الأفيونية.

وأوضحت” غانم” أن بذور الخشخاش والتي يتم الحصول عليها من نبات الأفيون “الخشخاش” يمكن أن تلوث البذور أو تصبح مغلفة بمستخلص الأفيون “المورفين” على الرغم من تنظيفها جيدًا.

وأكدت أن التحليل يكون إيجابي في اللعاب بعد تناول بذور الخشخاش حتى ساعة واحدة وفي البول لمدة تصل إلى 8 ساعات بعد التناول، لافتة إلى أنه يمكن إجراء قياس أكثر دقة لمستويات الأفيون عن طريق تحليل عينة من الدم أو الشعر.

كان الرئيس السابق لجامعة القاهرة جابر نصار، أثار حالة من الجدل بعدما نشر على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، حول وجود شيكولاتة مخدرة في الأسواق.

وأعلن الدكتور حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، إن نتيجة الاختبارات وتحليل العينات التي جرت على الشيكولاتة المذكورة أثبتت خلوها من مادة الخشخاش المخدرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.