التخطي إلى المحتوى

البليلة باللبن تعد من الأطعمة الرسمية خلال فصل الشتاء، وطريقة عمل البليلة تعد من الطرق سهلة التحضير، كما تتميز البليلة قيمتها الغذائية عالية، وفوائدها الصحية عديدة؛ لما تحتوي عليه البليلة من مكونات ذات قيمة غذائية عالية مثل القمح، واللبن الحليب، وتعد البليلة من المشروبات التي تصلح للجميع، فيمكن تقديمها للطفل الرضيع، وكذلك للحامل، وأيضا لمتبعي أنظمة الريجيم..

البليلة بطعم المستكة

 وتقدم الشيف ريمو خبيرة الطهي، طريقة عمل البليلة باللبن وبطعم المستكة، في أسرع وقت؛ لتقدميها لأفراد أسرتك، خاصة الأطفال الصغار، فبعد أن اعتادت أمهاتنا أن تعد البليلة قبل تناولنا لها بيوم، تقدم الشيف ريمو طريقة إعدادها في أقل من ساعة.

طريقة عمل البليلة باللبن 

اغسلي قمح البليله جيدا، ثم قومي بتصفيته، ثم ضعيه على النار مع قليل من الماء واتركيه يغلي قليلا.
ارفعيه عن النار، واتركيه لمدة ساعتين، وستجدين وزنه قد تضاعف وحبة القمح تفتحت، وتشرب المياه.
بعد مرور الساعتين، أضيفي القليل من الماء، وضعيه على النار نحو 10 دقائق.
بعد ذلك أحضري اللبن الحليب بالقدر المناسب لعدد الأكواب التي تريدينها، وأذيبي فيه السكر حسب الرغبة، وأضيفي إليه المستكة، واتركيه على النار حتى يسخن جيدا.
في هذه الأثناء ضعي البليلة في أطباق التقديم، وبعد الانتهاء من تسخين اللبن أضيفيه إليها، وزيني الوجه بالمكسرات أو السوداني.
وبألف هنا.

فوائد البليلة باللبن

وتستعرض دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية؛ فوائد البليلة باللبن، في السطور التالية.

القمح الذي تحتوي عليه، والذي يعد المكون الأساسي للبليلة، فله الكثير من الفوائد، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، وهي من النوع غير القابل للذوبان في الماء، أي التي لا يهضم أغلبها بعد مرورها من خلال الجهاز الهضمي.

ويحتوي القمح على السيلينيوم والذي يساهم في العديد من الوظائف الأساسية بالجسم، كما يحتوي على المنجنيز والفسفور.

ويعمل القمح على تعزيز عمل البكتيريا النافعة بالجسم، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 

كذلك تعمل البليلة باللبن على تحسين حركة الأمعاء، وتنظيم الهضم، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، إلى جانب أنها تعالج الإمساك والانتفاخ والغازات، وما تحتوي عليه من لبن يجعلها تمد الجسم بالكالسيوم.

والبليلة باللبن من الأطعمة الجيدة والصحية عند اتباع نظام غذائي للتخسيس، فسعراتها الحرارية منخفضة، وتعد وجبة مشبعة، تمنح الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، على ألا يتم إضافة السكر لها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *