التخطي إلى المحتوى

بعد مرور سنوات طويلة على رحيله قام مهرجان الإسكندرية الأخير بتكريمه مع سمير صبري وعلى إسماعيل نظرا لعطائه ومشواره السينمائي الطويل وما تركه من تاريخ سينمائي، المخرج فطين عبد الوهاب مسيرة خاصة بدأ ضابطا في الجيش وقرر الاتجاه إلى السينما فبدأ كمساعد مخرج ولانتمائه إلى عائلة فنية اتخذ طريقه سريعا ليقدم عدد كبير من الفنانين في مجموعة من الأفلام الخالدة.

في مثل هذا اليوم عام 1913 ولد المخرج فطين عبد الوهاب، بدأ حياته موظفا بإدارة الجوازات والجنسية بوزارة الداخلية، ولأنه يكره الروتين التحق بأول دفعة للضباط الاحتياط بالكلية الحربية عام 1930 وعندما أصبح يوزباشي وكان يعمل في منطقة القناة استقال من الجيش عام 1944 وقرر الاتجاه إلى السينما وهو في الثلاثين من عمره مع شقيقيه الفنان سراج منير والمخرج حسن عبد الوهاب الذى كان يملك مكتبة سينمائية عبد الوهاب ضخمة استفاد منها فطين فشكلت أفكاره ومعتقداته وصنعت له حصيلة فنية ثقافية.

شلة كازينو الجمال 

انضم الى شلة من السينمائيين كانت تلتقي يوميا في كازينو الجمال بشارع عدلى تضم نيازى مصطفى وصلاح أبو سيف وكمال الشيخ وعلي الزرقاني وغيرهم، استفاد من خبراتهم وقدم أول عمل كمساعد منتج في فيلم “بنت الريف ” مع الفنان يوسف وهبي ليبدأ رحلته من مساعد منتج الى مساعد مخرج في عدة أفلام كان آخرها فيلم “دموع الفرح” مع المخرج أحمد سالم الذى رحل اثناء تصوير الفيلم ليكمله فطين عبد الوهاب وتظهر نجوميته السينمائية.

فطين عبد الوهاب مع ابنه زكي 

بدأ فطين عبد الوهاب مشوار الإخراج بفيلم ” نادية” بطولة عزيزة أمير ومحمود ذو الفقار ليقدم للسينما 54 فيلما روائيا طويلا كان آخرها ” أضواء المدينة” بطولة شادية وأحمد مظهر وعرض بعد وفاته عام 1972، وفيلمين قصيرين، وفيلما واحدا اشترك في إخراجه مع المخرج كمال الشيخ باسم ” الغريب “.

فطين وليلى مراد 

أما ثانى إخراج للمخرج فطين عبد الوهاب في فيلم ” جوز الأربعة ” وهو يعالج مشكلة تعدد الزوجات الا ان الجمهور رفض الفيلم ولم يحقق الفيلم أي نجاحات مما أربك فطين عاما كاملا حتى التقى المنتج جبرائيل تلحمى ليبدأ مشوارا مع أفلام إسماعيل يس بدأت في فيلم “بيت الأشباح” ليحقق فيه نجاحا كبيرا ليتبع بمجموعة أفلام إسماعيل يس في الجيش والطيران والاسطول وبوليس سري. 

الأنسة حنفي 

كما قدم فطين سلسلة من الأفلام المتنوعة منها نساء في حياتي، طاهرة، وعاد الحب، الضوء الخافت، حكم قراقوش، نهارك سعيد، الأخ الكبير، الانسة حنفي، إشاعة حب، العتبة الخضراء ن البنات والصيف، الأستاذة فاطمة وغيرها.

وكان المخرج فطين عبد الوهاب قد اتفق مع المطربة اللبنانية فيروز والرحبانية على إخراج فيلم عن حياتها باسم “جارة القمر” وسافر إلى بيروت لبدء تصوير الفيلم إلا أنه أصيب بأزمة قلبية على الطائرة ليرحل عن الدنيا. 

زواج الأربعة 

بعد تقديمه مجموعة من الأفلام لنجوم الفن في ذلك الوقت، اختارته ليلى مراد للبطولة أمامها في فيلم ” الحب جميل ” إخراج كامل التلمساني ليمثل دور العاشق فاعتبرها إهانة له كمخرج أن يمثل تحت قيادة مخرج آخر، إلا أنه بعد عامين التقى في بيت الفنان سعيد أبو بكر بالفنانة ليلى مراد ووقع الحب ثم الزواج بمهر 25 جنيها ومؤخر 500 جنيه وأنجب منها المخرج الراحل فطين عبد الوهاب، وتزوج فطين عبد الوهاب أيضا ثلاث مرات من الراقصة هاجر حمدي وتحية كاريوكا ومنيرة فتحي أم أولاده الأخيرة شقيقة الفنانة نجلاء فتحي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *