التخطي إلى المحتوى

شهدت محافظة الغربية خلال الأيام الماضية تعدد حوادث الانتحار باستخدام حبة الغلة القاتلة والتي تنتشر في فئة الشباب وكان آخر ضحاياها تخلص طالبة بالإبتدائية بقرية الجميزة من حياتها بعد خلافات مع أسرتها.

وتستخدم حبة الغلة كمبيد حشري لمقاومة الآفات الحشرية داخل مخازن وصوامع حفظ الغلال أو حتى داخل منازل المزارعين الذين يحتفظون بتلك الغلال في منازلهم ويتم تداولها داخل محلات البقالة أو محال المبيدات الزراعية بسعر يتراوح من جنيه واحد إلى 3 جنيهات تختلف من منطقة لأخرى وهو ما يجعلها أرخص وأسرع وسيلة للإنتحار حيث تُراوح نسبة الوفاة بعد تناولها 70 إلى 100%.

واستقبلت الغربية خلال العام الماضى ما بين ٥٠ إلى ٦٠ حالة انتحار باستخدام الحبة القاتلة وتقع تلك النسبة خصوصًا بين الشباب من سن 17 إلى 29 عامًا وتميل النسبة الأكبر للبنات.

ومن جانبه أكد محمد محمود خبير الزراعة الحيوية أن حبة الغلة القاتلة موضوع الساعة والذى يعتبر قضية رأى عام والتي تستخدم منذ سنوات طويلة في مكافحة آفات الحبوب المخزونة ومنتجاتها داخل الصوامع والمخازن أو المنازل الريفية بالقرى خاصة سوسة القمح التي تصيب القمح “الغلة” بالتسوس أو سوسة النخيل الحمراء.

وأضاف أن قرص الغلة القاتل هو مبيد حشري معروف بين المزارعين وغيرهم باسم برشامة القمح أو برشامة الغلة أو الحبة الفسفورية أو برشامة السوس واسمه العلمي “فوسفيد الألومنيوم”.

وأوضح أن المزارعين يستخدمون هذه الأقراص أثناء تخزين القمح والحبوب عامة عقب موسم الحصاد لمواجهة الحشرات والآفات الضارة وحماية المحصول من التسوس.
 

بعد يومين بالعناية.. مصرع طالبة ابتدائي بالغربية إثر تناولها حبة الغلال السامة

لقيت طالبة فى الصف السادس الابتدائي مصرعها عن طريق تناول حبة الغلال السامة بقرية الجميزة التابعة لدائرة مركز السنطة بمحافظة الغربية.

تلقى اللواء محمد عمار مدير أمن الغربية اخطارا من نقطة شرطة مستشفي طنطا الجامعى بوصول فتاة تدعي “تقي.م.ال” طالبة بالصف السادس الإبتدائي مقيمة بقرية الجميزة مصابة لحالة إعياء شديد إثر تناولها حبة الغلال بهدف التخلص من حياته بسبب مرورها بأزمة نفسية لخلافات مع أسرتها وتم عمل الإسعافات اللازمة منذ يومين حتي لفظت أنفاسها الآخير.

وانتقلت قوة من مباحث المديرية الى محل الواقعة وتبين أن الطالبة كانت تعانى من حالة نفسية سيئة بسبب مشاكل مع اسرتها على أثرها تناولها حبة الغلال.

وتم تحرير محضر بالواقعة  لاخطار النيابة العامة وتسليم الجثة لأسرتها لتشييع جثمانها بعد فحصها من الطب الشرعي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *