التخطي إلى المحتوى

علقت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على واقعة طلاق الفتاة من زوجها ليلة الصباحية بسبب العذرية في محافظة الشرقية وثبتت عزريتها عن طريق الطب الشرعي، مشيرة إلى أن والد البنت معذور لأنه توجد في مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ العرض، والعرض هو الشرف.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج “مصر جديدة”، تقديم الإعلامية إنجي أنور المذاع عى قناة “ETC” أن الزوج خالف القانون بزواجه من شابة صغيرة فى السن لديها 16 عامًا وهذا مخالف للقانون، مشيرة إلى أن الزوج كفلاح يعلم جيدًا أن مسألة الشرف والعرض مسألة حساسة للغاية فرد عروسة ليلة الصباحية من خوفه بهذه المسألة الحساسة خاصة في الأرياف والقرى والنجوع.

وتابعت: “من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ النفس والعقل والنسب وحفظ العرض، وأخيرًا حفظ المال “كل أحكام الشريعة الإسلامية جاءت لتحقيق تلك المقاصد”.

وأوضحت أن العادة جرت على أن شرف المرأة في غشاء بكارتها، خاصة أن في شهادة عقد الزواج يذكر بأن الزوجة تزوجت “بكرًا” أي التي لم تتزوج من قبل أو التي يتم طلاقها قبل الدخول عليها، مشددة على أن غشاء البكارة عنوان للشرف.

 

فتاة الشرقية

استمعت النيابة العامة لأقوال زوج فتاة الشرقية والمعروفة إعلاميًّا بفتاة زفة الشرف.

وأكَّد الزوج أنه يدَهُ لم تَطُل الفتاة، ولم يكشف حتى عن جسدها.

تلقت النيابة العامة محضرًا من الشرطة أول أمس الأحد برصد الاحتفال المصوَّر المشار إليه، وسؤالِ الفتاة ووالدها وعمِّها عن سبب وقوعه، فقرروا أنها قد تزوجت الخميس الماضي ثم طردها زوجُها اليوم التالي من مسكن الزوجيَّة بدعوى عدم عذريتها، مما دفع والدها إلى طلب توقيع الكشف عليها بالمستشفى العامِّ فتبين ثبوت عذريتِها، واحتفى الأهالي بها لذلك.

 وأكد المذكورون في أقوالهم بمحضر الشرطة أنهم قد تراضوا عرفيًّا مع زوجِ الفتاة، بينما تمسَّك زوج الأخيرة وذووه في المحضر بأنَّه تأكَّد موضعيًّا ليلةَ الزفاف أنَّ الفتاةَ ليست عذراء، فأبلغ والدها ثم تراضيا عرفيًّا عقب ذلك، وأُرفق بالمحضر صورة من التقرير الطبي المتداول بالمقطع المرصود بمواقع التواصل الاجتماعي، وعليه باشرت النيابة العامة التحقيقات.  

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *